4 - المؤسسات والوزارات عام

مدنيون يدعون إنتسابهم للإستخبارات يلاحقون صحفيا لإعتقاله في البصرة

أبلغ مراسل راديو الأمل في البصرة صفاء الفريجي ممثل المرصد العراقي للحريات في المحافظة “إن عناصر أمنية تدعي انها تمثل دائرة الإستخبارات حاولت إعتقاله مساء امس الخميس بعد الإنتهاء من واجبة الإعلامي في حي الجزائر .

وذكر المرصد العراقي للحريات الصحفية التابع لنقابة الصحفيين العراقيين في بيان له ان الفريجي أشار الى إن عناصر أمنية تدعي إنها تمثل إستخبارات البصرة قامت بالتعرض له عندما حاول ركوب سيارة أجرة وأخذوا يشتمونه ويصفونه بأبشع النعوت مهددين بإعتقاله لأنه بزعمهم لم يحترم الدواعي الأمنية عندما إقترب من بناية كان يمر بجانبها دون علمه مثله مثل آلاف المواطنين الذين يمرون بها كل ساعة،ما أدى الى حدوث مشادات كلامية بين الطرفين.

واضاف الفريجي : إنه لم يكن يعلم إن هذه البناية تابعة لجهة أمنية ولا توجد أية دلاله عليها، كما إنها متواجدة بين عدة بنايات حكومية وبالقرب من محطة للوقود،.

وتابع الفريجي، إن (شخصا يلبس دشداشة بيضاء) خرج لهم، وإدعى إنه مدير الإستخبارات، وهدده بالإعتقال الفوري قائلا له، إنه لايعترف بشئ إسمه صحافة أو إعلام، ويجب عليه تقديم إعتذار، أو حدوث مالاتحمد عقباه، مبيناً إنه رفض الإعتذار مما حدى بالعناصر الأمنية الى سحب هويته ومحاولة إعتقاله تحت حجة إنه قام بالإنتقاص منهم ثم تركوه يذهب، وكانوا يطلقون عبارات نابية وبذيئة محذرين، إياه من الإقتراب مرة أخرى من هذا المكان.

وعبر المرصد العراقي للحريات الصحفية في بيانه عن قلقه البالغ من تزايد موجة الإعتداءات على الصحفيين في العراق خلال الفترة القليلة الماضية ، مطالبا الحكومة المركزية بالتحقيق في الإعتداءات التي يتعرض اليها الصحفيون من فترة لأخرى ، وتوفير الحماية اللازمة لهم، لا التضييق عليهم ./

اترك ردا