2 - الصفحة السياسية عام

العراقيون يتظاهرون مجددا في بغداد وعشر محافظات تنديدا بالفشل الحكومي

خرج العراقيون بتظاهراتهم الاسبوعية مجددا في بغداد وعشر محافظات أخرى تنديدا بالفشل الحكومي والفساد المستشري وسوء الخدمات، مطالبين باجراء اصلاحات “حقيقية” لا “شكلية” واقالة المسؤولين واصلاح القضاء.

وتخرج التظاهرات العارمة منذ اكثر من شهر، حيث ضاق السكان ذرعا بالفساد المستشري في دوائر الدولة وسوء الخدمات العامة  على مدى سنوات طويلة.

وخرج عشرات الالاف من المحتجين اليوم في بغداد والنجف وكربلاء وذي قار والديوانية وواسط وميسان والمثنى وبابل وديالى والبصرة ومناطق اخرى وهم يلوحون باعلام العراق ولافتات تطالب باصلاح اوضاع البلاد.

كما طالب المحتجون باصلاح القضاء واقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود لضمان محاسبة المسؤولين الفاسدين واسترجاع الاموال المختلسة.

واعتبر المحتجون أن الاصلاحات التي يعلنها رئيس الوزراء حيدر العبادي “شكلية” و”ترقيعية” و”غير كافية” وطالبوا باصلاحات حقيقية تفضي الى تحسين الخدمات وتوفير فرص العمل.

ورفع متظاهرون في ساحة التحرير ببغداد لافتات ورددوا هتافات بتنفيذ إصلاحات حقيقية وعدم الاكتفاء بإصلاحات اترقيعية، ودعوا ايضا لمحاربة “فساد القضاء” ومحاكمة المسؤولين الفاسدين.

وتحظى الاحتجاجات بدعم من المرجع الاعلى في العراق علي السيستاني الذي أيد ايضا حملة الإصلاحات الحكومية، داعيا العبادي لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد الفساد وسوء الإدارة اللذين جعلا حكم العراق أمرا شبه مستحيل.

اترك ردا