4 - المؤسسات والوزارات عام

المهدي يدعو المشمولين بصندوق تقاعد الصحفيين لاستكمال معاملاتهم

دعا رئيس هيئة صندوق تقاعد الصحفيين العراقيين الدكتور شفيق المهدي جميع الصحفيين المشمولين بصندوق التقاعد أو غير المشمولين به ممن تنطبق عليهم شروط الانتفاع منه.

وكذلك عوائل المتوفين من الصحفيين ممن قضوا سنوات طويلة في مهنة الصحافة من غير العاملين في دوائر الدولة، إلى إكمال ملفاتهم الثبوتية، وتقديم طلباتهم لأجل شمولهم بالرواتب التقاعدية الجديدة التي ستشهد تحسناً ملحوظاً في قيمتها.

وقال الدكتور شفيق بعد تسلمه مهام رئاسة الصندوق:”إنّ صندوق التقاعد سيشمل جميع الصحفيين العراقيين ممن تنطبق عليهم شروط الحصول على الراتب التقاعدي بغض النظر عن كونهم صحفيين قبل عام 2003 أو بعده، وهناك نية لشمول الكثير من الأسماء التي تستحق الراتب وبأثر رجعي منذ بداية هذا العام مادام هناك أموال مستحصلة للصندوق وفائضاً في الموارد بحسب تقارير جهات حسابية وقانونية رسمية صدرت عام2014.

ولفت إلى أنّ هناك دراسة ستكتمل خلال القادم من الأيام لأجل تحديد زيادة في مبلغ التقاعد بسبب وجود الوفرة المالية المتحققة لإيرادات الصندوق المتحققة من أجور نشر الإعلانات وبدلات الاشتراكات، داعياً إدارات الصحف ووسائل الإعلام العاملة في العراق إلى تفعيل نشاط الصندوق لما يحققه من ضمان وعدالة اجتماعية عبر الاستجابة للقانون باستقطاع مبلغ 5% من أجور الإعلانات لدعم إيرادات الصندوق، وكذلك تفعيل إسهام جزء من اشتراكات الصحف ووسائل الإعلام ضمن النسب المحددة في القانون .

ويذكر أنّ صندوق تقاعد الصحفيين لم يفعل بالشكل المطلوب وهناك شكاوى كثيرة من صحفيين لم يحصلوا على استحقاقهم ضمن قانون الصندوق برغم أحقيتهم، إذ مازال نحو150 صحفياً عراقياً فقط مشمولين بالقانون ويتقاضون مبلغاً زهيداً جداً.

اترك ردا