3 - الصفحة الثقافية عام

وزارة الثقافة تشارك في ورشة “اغتيال حضارة” نصرة للتراث الاثري في نينوى

بالتعاون مع وزارة الثقافة اقامت وزارة الشباب والرياضة / دائرة ثقافة وفنون الشباب ورشة حملت عنوان اغتيال حضارة نصرة للتراث الاثري في نينوى ودعماً للقوات الامنية والحشد الشعبي على قاعة مسرح الشباب في الوزيرية صباح اليوم الاربعاء2015.

وابتدأ الحفل بقراءة النشيد الوطني ثم تلاوة آيةمن القرآن الكريم, و القى السيد مدير عام دائرة الفنون في وزارة الشباب الدكتور فائز طه سالم كلمة عن اقامة هذا المهرجان الذي يعمل على ايصال رسالة مهمة وهي التحدي الكبير والعمل على التكاتف ورفع الوعي في الحفاظ على حضارتنا, وأشار سالم الى أن انتصارات جيشنا ليس انتصاراً عسكرياً انما انتصاراً حضارياً وانسانياً من خلال حركة الوعي والثقافة حضارياً فالآثار العراقية آثار انسانية وليست عراقية فقط, وفي هذا المهرجان  نجد الفن والنحت والاعلام كلها تعمل في خطوط متوازية لأنهاء الحالات الهمجية الداعشية.

 

وشاركت السيدة آلاء الخيرو محررة في القسم الاعلامي بوزارة الثقافة ببحثها الموسم(اغتيال حضارة بلاد مابين النهرين) تناولت فيه نبذة عن الحضارة الرافدينية العريقة وتأريخ المتحف العراقي منذ تأسيسه ودوره كحاضنة لذاكرة اجتماعية وثقافية بعيدة المدى في حياة المجتمع وعلى مر العصور, ثم استعرضت ماتعرضت له حضارتنا وآثارنا للهجمات الارهابية من تدمير وسرقة.

وآشارت خيرو الى استنكار وزارة الثقافة لهذه الجريمة من خلال البيان الصادر من مكتب وكيل وزارة الثقافة (طاهر ناصر الحمود) حيث لم يكتف داعش الارهابي بتدنيس واستباحة الارض العراقية بقتل المدنيين وتدميرهم بل جرف وحرق الاف الهكتارات الزراعية وصولاً الى جريمته ضد الحضارة والارث التأريخي في بلاد النهرين.

كما القى الدكتور حميد الكفائي مدير دائرة شؤون الاقاليم محاضرة عن الحضارة الرافدينية وتأريخها وماتعرضت له من تدمير وانتهاكات.

تخلل الحفل القاء بعض القصائد الشبابية التي تغنت بانتصارات الحشد الشعبي في بطولاتهم, كما عرض فلم وثائقي عن الجرائم النكراء بحق الآثار العراقي.

 

اترك ردا