2 - الصفحة السياسية عام

الجعفريّ يبحث مع السفير الامريكي تداعيات مشروع الكونغرس لتسليح الكرد والسنة

بحث وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ مع سفير الولايات المُتحِدة الأميركيّة في بغداد ستيوارت جونز سير العلاقات العراقيّة-الأميركيّة، وأبرز القضايا الأمنيّة، والسياسيّة الجارية في العراق، وتطوُّر الأحداث في المنطقة والعالم.

وأكـَّد الجعفريّ ، حسب بيان عن مكتبه، أنَّ القوى الوطنية تـُصِرُّ على وحدة، وسيادة العراق، والحفاظ على النسيج المُجتمَعيِّ المُتنوِّع الذي يتميَّز به العراق، مُشدِّداً على أنَّ العراق لا يتدخـُّل في شُؤُون أيِّ بلد من البلدان، كما أنـّه لا يسمح بتدخـُّل أيّة دولة في شُؤُونه الداخليّة، مُرحِّباً بالزيارات التي يقوم بها المسؤولون العراقيّون إلى مُختلِف دول العالم بشرط أن تـُساهِم في تحقيق المصلحة الوطنيّة، وتدعم وحدة، واستقلال العراق.

واشار الى أنَّ العراق بلد يتمتـَّع بالسيادة، ولديه دستور صوَّت عليه الشعب، وتجربة ديمقراطيّة رائدة في المنطقة تضمُّ حكومة وطنيّة، ومجلس نواب مُنتخـَباً، وتـُساهِم فيها الأديان، والمذاهب، والقوميّات، والانتماءات السياسيّة كافة، داعياً بلدان العالم إلى التعامُل مع هذه الحقائق، وأن تـُعيد حساباتها بعيداً عن الأصوات التي تحاول تشويه الحقائق.

من جانبه أكَّد جونز أنَّ بلاده تحترم وحدة، وسيادة، واستقرار العراق، مُشيراً إلى أنَّ الإدارة الأميركيّة وخلال لقاءاتها التي جرت مع المسؤولين العراقيِّين أشادت بالتطوُّر الحاصل في العراق، وشدَّدت على دعمها لوحدة العراق بمُكوِّناته كافة.

وأوضح أنَّ مشروع القرار المُقدَّم من قِبَل إحدى لجان الكونغرس الخاصّ بتسليح السُنـَّة والكرد لن يتضمَّن التعامُل مع السُنـَّة والكرد على أساس دولتين بعيداً عن العراق

اترك ردا