3 - الصفحة الثقافية عام

وزارة السياحة والاثار تعتزم افتتاح منزل السياب ليكون معلما ثقافيا بارزا في البصرة

اعلنت وزارة السياحة والآثار ان يوم الاحد المقبل سيشهد افتتاح منزل الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في قضاء ابي الخصيب جنوب محافظة البصرة ليكون معلما ثقافيا وسياحيا مهما في المحافظة.

وقال المتحدث باسم الوزارة قاسم السوداني: ان افتتاح دار السياب سيتم بحضور وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب.

وتتكون تلك الدار من طابقين، والتي تبلغ مساحتها 838 متراً مربعاً، والمبنية من الطين والآجر، ويضم طابقها الأرضي ثمان غرف متجاورة يتوسطها فناء كبير (باحة وسطية)، قضى فيها السياب طفولته، واستوحى من فنائها وملحقاتها وبساتين النخيل المحيطة بها معظم قصائده، مثل (دار جدي) و(منزل الأقنان).

وبدر شاكر السياب (1926-1964م) شاعر عراقي ولد بقرية “جيكور” جنوب شرق البصرة في أسرة ريفية محافظة تتجر بالنخيل، ويعد واحداً من الشعراء المشهورين في الوطن العربي في القرن العشرين، كما يعتبر أحد مؤسسي الشعر الحر في الأدب العربي.

وأضاف السوداني ان الوزارة تعتزم افتتاح جميع المتاحف في المحافظات بعد ان يتم تأهيلها لتكون شاهدا على الارث التاريخي الثقافي لحضارة العراق.

كما بين السوداني ان وزارة السياحة والآثار بصدد افتتاح المتحف العراقي في بغداد بعد ان تم اكمال اعمال الصيانة والتأهيل باعتباره من اهم المتاحف العراقية، فيما ان وزير السياحة والآثار سيقوم بزيارة محافظة واسط للإطلاع على ملف السياحة والآثار لاسيما ملف الاهوار لوضعها على لائحة التراث العالمي فضلا عن متابعة البعثات التنقيبة في المحافظة.

اترك ردا