عام فنون ومسرح

المركز العراقي المستقل يرشح فيلماً إلى مهرجان سينمائي في أميركا

أعلن المركز العراقي للفيلم المستقل عن اختيار أحد أفلام الورشة السينمائية الثالثة دورة ٢٠١٣ -٢٠١٤ في مهرجان سانت لويس السينمائي الدولي ٢٠١٥، وهو من المهرجانات المهمة في اميركا حيث يرشح الفيلم الفائز للتنافس على جائزة الاوسكار كأفضل فيلم وثائقي قصير.
والفيلم هو “شعب بلا وطن” إخراج وارث كويش، ويحكي قصة طفل سوري فقد والديه في الأحداث الأخيرة فيقوم مخرج الفيلم برحلة بحث في مخيمات اللاجئين شمالي العراق للبحث عن عائلة الطفل.
جاء هذا الترشيح بعد العرض المحلي الكبير الأول لأفلام الورشة في بغداد على قاعة المسرح الوطني بحضور عدد كبير من الجهمور العراقي الذي تفاعل مع الأفلام، وأبدى استحسانه لها.
وشارك في الورشة التي نظمها المركز ٢٠ طالباً وطالبة وعلى مدى عام كامل، درسوا فيها مفاصل صناعة الفيلم السينمائي بمشاركة أساتذة عراقيين وعرب وأجانب، ونظمت الورشة بالتعاون مع معهد “هامتي دامتي” وجامعة كاليفورنيا، واثمرت عن فوز أحد أفلامها بجائزة الدب الكريستالي في مهرجان برلين الدولي.
وأنتج المركز أكثر من 20 فيلماً طويلاً وقصيراً وثائقياً، وشاركت هذه الأفلام في أكثر من 500 مهرجان عالمي، وحازت على جوائز سينمائية عالمية وعربية.

اترك ردا