7 - تقارير وتحقيقات عام

الزحف المليوني صوب الكاظمية صفعة جديدة بوجه “الدواعش”

مع ذكرى بدء مراسيم العزاء لاستشهاد الامام الكاظم موسى ابن جعفر {عليه السلام}، تتقدم الجموع المليونية المحبة لاهل البيت من كل المحافظات العراقية دون استتثناء، مشيا على الاقدم صوب مدينة الكاظمية المقدسة لاحياء هذا المصاب الجليل.

وخرجت اعدادا كبيرة مودعة مناطقها في كافة المحافظات لالتحاق بركب اهل البيت {عليهم} السلام صوب مدينة الكاظمية المقدسة التي حملت بين ذراعيها مرقدي الاماميين الجوادين {عليها السلام} لاحياء ذكرى استشهاد الامام الكاظم موسى ابن جعفر {عليه السلام}”.

ودعت شخصيات سياسية واجتماعية الجهات المختصة ذات العلاقة الى وضع خطط استباقية لحماية الزائرين من هجمات العصابات التكفيرية التي تسعى الى اراقة الدماء الزكية دون النظر الى اي جهة او عرق او مذهب تنتمي.

فقد طالب نائب عن التحالف الوطني احمد صلاح البدري بـ” ضرورة وضع الخطط الاستباقية لمنع الخروقات الامنية خلال زيارة الامام موسى بن جعفرالكاظم {عليه السلام}، قائلا ان” وضع الخطط الامنية وتفعيل الجهد الاستخباري سيحد من التفجيرات الارهابية التي قد تحصل لاسامح الله خلال فترة زيارة الامام موسى بن جعفر علية السلام”, مشددا على” ضرورة الحفاظ على ارواح الزائرين بكل الوسائل الممكنة”، مشيدا بـ”دور القوات الامنية في حفظ الامن بالبلاد”.

فيما دعا نائبُ رئيسِ ديوانِ الوقفِ الشيعي الشيخ سامي المسعودي القواتِ الامنيةَ الى الحطيةِ والحَذَرِ منَ العملياتِ الإرهابيةِ خلالَ زيارةِ الإمامِ الكاظم {عليه السلام}، داعيا اصحابَ المواكبِ الى” الالتزامِ بتعليماتِ الاجهزةِ الامنيةِ، التي أعلنتْ عنها قيادةُ عملياتِ بغدادَ في وقت سابق”.

الجهات المسؤولة من الوزارة الامنية والخدمية والصحية كان لها دور فاعل في وضع الخطط الاستراتيجية الاستباقية لانجاح الزيارة المليونية في مدينة الكاظم المقدسة.

فقد حثت وزيرة الصحة عديلة حمود حسين دائرة الصحة العامة في مركز الوزارة على وضع خطة الطوارئ الطبية الخاصة بزيارة الإمام موسى الكاظم {عليه السلام}.

من جانبه اكد مدير عام دائرة صحة بغداد الكرج جاسب لطيف الحجامي على ” تهيئة كافة المستشفيات الخاصة بجانب الكرخ بالعمل اعتبارا من {9-15} ايار، من خلال تهيئة {17} مفرزة طبية في الكرخ، وتهيئة سيارات الاسعاف مجهزة بكافة المعدات الطبية التي تساهم براحة الزائر”.

واضاف” كما تم تهيئة فرق للرقابة الصحية للاشراف على الاطعمة والاغذية المقدمة للزائرين، وفرق تفتيشية وتهيئة اكياس دم في المستشفيات، وايقاف العمليات الباردة في المستشفيات بالاضافة الى فتح ردهات للطوارئ القريبة على خط الزائرين”، مبينا ان” المستشفيات التي تهيأت لاستقبال الزائرين هي {الكاظمية والطفل المركزي والكرخ العام واليرموك}، وقد تم تهيئة غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة فيها وكوادر طبية وتمريضية، فيما تعمل الفرق الصحية على تامين الارزاق والوقود للمفارز الطبية”.

وزارة النقل اعلنت عن استعدادات كبيرة للزيارة الرجبية وذلك بتأمين أكثر من اربعمائة عجلة مختلفة اضافة الى سبعة قطارات لنقل زوار مرقد الامام الكاظم عليه السلام في ذكرى استشهاده التي تصادف يوم الخميس المقبل كما ستؤمن الشركة العامة لأدارة النقل الخاص أكثر من ثلاثة آلاف عجلة تعود الى القطاع الخاص.

وافاد اعلام الوزارة انه ” وبالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد التي بادرت وبوقت مبكر الى عقد اجتماعات متواصلة بحضور ممثلي وزارة النقل والوزارات السائدة الاخرى للأطلاع على الخطة التي وضعتها القيادة بمافيها خطة نقل الزائرين داخل مدينة بغداد وبتوجيه من باقر الزبيدي وزير النقل فقد شكلت غرفة عمليات في هذه الوزارة وذلك لغرض تأمين الاعداد المطلوبة من عجلات الوزارة المختلفة للمساهمة في نقل الزائرين وفق خطة قيادة عمليات “.

واضاف ” حيث ستؤمن الوزارة حوالي {400} عجلة مختلفة اضافة الى سبعة قطارات تؤمنها الشركة العامة للسكك الحديد لنقل الزائرين كما ستؤمن الشركة العامة لأدارة النقل الخاص أكثر من ثلاثة آلاف عجلة تعود الى القطاع الخاص وستتواجد في نقاط الأركاب والانزال التي حددتها قيادة عمليات بغداد اضافة الى تواجد عجلات الوزارة الحكومية التي ستنقل الزائرين مجانا، فيما شكلت من قبل تشكيلات الوزارة مفارز ثابتة وأخرى جوالة للتواجد في نقاط الأركاب والأنزال للزائرين ومراقبة اداء جهد الوزراة وجهد النقل الخاص كما تم تنسيب عدد من منتسبي التشكيلات كممثلين في قيادة عمليات بغداد للتنسيق في تنفيذ خطة العمليات”.

كما حددت الوزارة نقاط الأركاب والانزال حيث ان موقع الامام الاعظم {ابوحنيفة} , ساحة عدن , تقاطع حي الشعب , جامع براثا وساحة دمشق تابعة الى عجلات الوزارة ، وموقع جامع السادة النعيم ,جسر الجادرية ,ساحة النسور , جسر السنك من جهة الصالحية , قرب وزارة الاسكان , مرآبي الكرخ ومرآب النهضة تابعة الى عجلات النقل الخاص، فيما هيأت ثلاثة قطارات للعمل من ساحة عدن بأتجاه المحطة العالمية وقطاران يعملان من ساحة عدن بأتجاه ام الطبول فالبياع ، وقطاران سيوضعان بالاحتياط لحالات الذروة”.

من جانبها كشفت قيادة عمليات بغداد ومديرية المرور العامة عن الطرق المسموح للمركبات السير فيها ، والقطوعات في شوارع العاصمة خلال زيارة الإمام موسى بن جعفر الكاظم {عليه السلام} بذكرى استشهاده .

وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الامير الشمري في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم مديرية المرور العامة العميد عمار وليد ” لقد تم تكليف 75 الف عنصر امني لحماية الزائرين الكرام المتوجهين الى الكاظمية المقدسة لزيارة ضريح الإمام الكاظم {عليه السلام} في ذكرى استشهاده ، ومنع سير المركبات التي تحمل لوحات الفحص المؤقت واقليم كردستان في العاصمة اعتبارا من يوم غد الاحد لغاية يوم الجمعة المقبل ، وتفعيل العمل بنظام الفردي والزوجي للمركبات والغاء كافة الاستثناءات ” .

واضاف ان ” قيادة العمليات أوصت بعدم سلوك الطرق غير المؤمّنة او تناول الاطعمة والاشربة من الاشخاص غير المعرفين ، تفاديا لأي محاولة قد يقدم عليها الارهابيون باستهدافهم زوار الإمام الكاظم {عليه السلام}”، مؤكدا” على الاخوة اصحاب المواكب نصب سرادق العزاء والخدمة على الارصفة وترك فضاءات الشوارع للزائرين المتوجهين سيرا على الاقدام الى الكاظمية المقدسة “، مبينا ان ” طريق محمد القاسم السريع وقناة الجيش سيبقيان مفتوحين امام حركة الزائرين ” .

واوضح المتحدث الرسمي باسم مديرية المرور العامة العميد عمار وليد في المؤتمر الصحفي المشترك ان ” منع المركبات التي تحمل لوحات تسجيل اقليم كردستان ياتي ؛ لأن الكثير من اصحابها يحملون وكالات بها “.

ايضا امانة بغداد كانت لها الحصة الاكبر في اعداد خطتها الخدمية الكبرى الخاصة بزيارة إحياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر الكاظم {ع}.

حيث اكدت امانة بغداد على” استكمال الاستعدادات الخدمية الخاصة بإستقبال الحشود المليونية الزائرة لمدينة الكاظمية المقدسة لإحياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر الكاظم {ع} عبر استنفار جهود وطاقات جميع الدوائرالبلدية لتقديم الخدمات بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد والجهات والدوائر الاخرى الساندة”، مبينة ان ” دائرة بلدية الكاظمية هيأت جميع المتطلبات الخاصة بهذه المناسبة بعد تعزيزها بالآليات التخصصية منها 36 كابسة لجمع النفايات و 24 حوضية لنقل المياه الصالحة للشرب الى جانب آليات الدائرة البلدية مع تهيئة جهد بشري مكثف”..

وبينت ان ” الدائرة قامت بتقسيم مدينة الكاظمية الى 40 قاطعاً لتسهيل تقديم الخدمات لحشود الزائرين وتشكيل غرفة عمليات مشتركة مع قيادة عمليات بغداد وترشيح عدد من الموظفين للتواجد داخل غرفة العمليات للتنسيق مع القوات الامنية لتسهيل حركة الآليات الخدمية والاستغناء عن المخاطبات الرسمية التي تتطلب وقتاً طويلاً “، موضحة ان ” الدائرة هيأت منافذ مؤقتة للماء الصالح للشرب داخل وخارج القطع لتجهيز المواكب الى جانب نصب عدد من الحمامات المؤقتة قرب المواكب في اثناء الزيارة وتخصيص جهد آلي يتضمن عدداً من الصاروخيات والشافطات وجهد بشري لمعالجة حالات الطفوح في شبكات المجاري ” .

واشارت الى ان ” الدائرة انجزت زراعة 163 ألف شتلة متنوعة في الجزرات الوسطية للشوارع المؤدية الى الحضرة الكاظمية المطهرة وفي مداخل المدينة الى جانب ازالة عدد كبير من التجاوزات لتسهيل انسيابية حركة الزائرين و الآليات الخدمية “.

اترك ردا