7 - تقارير وتحقيقات عام

أفتتاح معرض بغداد الدولي الثالث للكتاب بمشاركة 370 دار نشر

أفتتح في معرض بغداد الدولي، اليوم الخميس، معرض بغداد الدولي الثالث للكتاب بمشاركة أكثر من 370 دار نشر عربية ومحلية و12 دولة عربية وأجنبية، وفيما عد وزير الثقافة المعرض تحديا لـ”الثقافات المتطرفة” التي يراد نشرها في العراق، أشادت السفارة الأميركية بإقامة مثل هذه المعارض في ضل الأوضاع التي يمر بها العراق.وقال مدير معرض بغداد للكتاب هاشم الزكي في كلمة له على هامش افتتاح معرض بغداد الدولي الرابع للكتاب الذي أقيم في معرض بغداد الدولي وسط العاصمة وحضرته “أوان”، إن “وزير الثقافة أفتتح اليوم معرض بغداد الدولي الثالث للكتاب”، مبينا أن “ما يميز المعرض هو تزامنه مع الوضع الاستثنائي والحرج الذي يمر به البلد”.
وأضاف الزكي، أن “إقامة المعرض في هذا الوقت الحرج هو دليل على أن العلم والمعرفة لا تموت ومن اجل نشر الثقافة و الوعي بين أبناء الشعب لمواجهة التيارات المتطرفة التي تغزو المنطق في هذه الفترة الحرجة”، مشيرا إلى أن “أكثر من 120 دار نشر بالأصالة شاركت في المعرض فيما شارك 250 دار نشر بالوكالة”.
ولفت الزكي، إلى أن “أكثر من 12 بلدا شارك في المعرض من بينها فلسطين التي تشارك لأول مرة فيما كان الحضور المصري مميزا حيث شاركت بـ 20 دارا للنشر”، مؤكدا أن “الإقبال على المعرض كان ضعيفا في اليوم الأول منه ونتأمل أن يكون الإقبال أكثر في الأيام المقبلة حيث يستمر المعرض لمدة 11 يوما”.
من جانبه قال وزير الثقافة فرياد راوندوزي، إن “هذا المعرض يأتي كمعرض ثاني بعد معرض اربيل الدولي الذي إقامته مؤسسة المدى بالإضافة إلى المعرض الصغير الذي إقامته شبكة الإعلام العراقية”، مؤكدا على أهمية “استمرار مثل هذه المعارض في بغداد والعراق بصورة عامة”.
وأكد راوندوزي، أن “لهذا المعرض أهمية كبيرة حيث تشارك فيه الكثير من دور النشر العربية ويضم عناوين كتب توحي بأن الثقافة الإنسانية مازالت هي الثقافة السائد”، عادا المعرض “تحديا للثقافات التي تريد الجماعات الإرهابية والمتشددة نشرها العراق”.
من جانبها قالت مديرة قسم العلاقات العامة في السفارة الأميركية في بغداد السن كراندا، إن “وجود مثل هذا النوع من المعارض في العراق وفي بغداد في ظل الظروف الحالية إنما يدل على أن الشعب العراقي شعب يهتم بالكتابة والإبداع والثقافة و التكنولوجيا”.
واوضحت كراندا، أن “تواجد الكثير من دور النشر العربية والأجنبية دليل على مدة اهتمام العراقيين بثقافة الشعوب الأخرى”.
يذكر أن معرض بغداد الدولي للكتاب يقام للسنة الثالثة على التوالي حيث افتتحت دورته الأولى في عام 2012 بمشاركة أكثر من 200 دار للنشر.

اترك ردا