عام فنون ومسرح

فيلم عراقي ل “شوان عطوف” ضمن مهرجان كاس في البرازيل

يشارك  المخرج العراقي “شوان عطوف” بفيلمه الروائي القصير ( البيت والمفتاح) ضمن مهرجان كأس للأفلام  القصيرة في البرازيل للفترة من 18 إلى 23 مايس/ اذار الجاري .

وأكد الناقد السينمائي مهدي عباس أن فيلم( البيت والمفتاح ) الذي ذكره في كتابه الموسوم “السينما العراقية عام 2014 “، يستعرض المعاناة التي واجهتها العائلات الكوردية خلال القرن العشرين وينقل مشاهد مروعة أحاطت بمقتل إحدى تلك العائلات  “.

وأضاف : “ان الفيلم من إنتاج مديرية السينما في السليمانية، بلغت مدته 14 دقيقة، كتبه وأخرجه الممثل “شوان عطوف”، وهو من بطولة حمه رشيد هاراس و جوان صالح و رواز ياسين”.

يذكر أن الفيلم القصير “بيت ومفتاح” حصل على جائزتين في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة (تكسي كتالونيا) في اسبانيا، كما نافس 48 فيلما من 13 دولة في الدورة الاولى لمهرجان أفلام (حقوق الانسان) في السليمانية، وفاز بجائزة أفضل فيلم برؤية المشاهدين، وتم عرضه على قاعة متحف “الأمن الأحمر” في مدينة السليمانية، وفاز بجائزة خاصة في المسابقة الرئيسية للمهرجان الدولي للأفلام القصيرة في مدينة فينيسيا الايطالية، كما شارك في المهرجان الدولي التاسع لفيلم “آريكا ناتيوا” في تشيلي، ونال جائزة أفضل فيلم عالمي في المهرجان.

جديرٌ بالذكر أن الفنان المسرحي والسينمائي الكوردي شوان عطوف من مواليد عام 1972، برز ممثلاً مسرحياً في مطلع تسعينيات القرن الماضي، وقدم على مدى السنوات الماضية عدداً من الأعمال السينمائية والعروض المسرحية في مدن إقليم كوردستان وخارجها، ، أما في مجال الأفلام السينمائية، لعب أدوارا تمثيلية في عدد من الأعمال، أبرزها (ليلة بكى فيها بابا نؤيل، ورائحة التفاح،  والدوامة، ودم الرمان، ومكان للعب) ونال جوائز عدة في إقليم كوردستان وخارجه، منها جائزة سوبر ستار السينما العراقية عند عرض عمل شارك به في دبي بعنوان (مكان للعب) للمخرج شوكت أمين كوركي.

اترك ردا