عام فنون ومسرح

فنان عراقي يدعو لإنقاذ جدارية غازي السعودي بعد اختراقها ب 12 رصاصة

دعا الفنان هاتف فرحان إلى إنقاذ جدارية الفنان غازي السعودي المشيدة على أحد الجدران الخارجية للمتحف البغدادي بالقرب من سوق السراي.
لما أصابها من ضرر بعد تعرض سطحها إلى اختراق 12 رصاصة بسبب التفجير الأخير الذي حدث في ساحة الرصافي فضلاً عن التأثيرات البيئية على أضرت بعض اجزائها.

وأضاف فرحان:”تعدّ هذه الجدارية من أجمل جداريات بغداد وثقت الطراز المعماري للمدينة ومعالمها، والكثير من تفاصيل الحياة للبغداديين مما جعلها ذات نكهة بغدادية خالصة بامتياز، وهي تعود للفنان الكبير غازي السعودي، وبسبب تصويري للجدارية وبعد تكبير مقاطعها أكتشفت أن هناك 12 رصاصة تستقر في جسد اللوحة إضافة إلى بعض الانهيارات في بعض أجزائها بسبب دخول مياه الأمطار فيها، وهي تحتاج إلى صيانة عاجلة، لأن التأخير سيزيد من تلف اللوحة وهي جزء من الأرث الحضاري العراقي المعاصر.
 
وأكد: “إنّ الجدارية هي إحدى نتاجات الفنان العراقي الدارس في روما الفنان غازي السعودي، وتمثل حقبة زمنية مهمة من فنه الذي تركه إضافة إلى جداريات كبيرة على بوابة متنزه الزوراء وسط بغداد، والكثير من الأعمال الخزفية المهمة، وهو أستاذ مادة الجداريات في أكاديمية الفنون الجميلة عام 1980 إضافة إلى الفنان شمس الدين فارس.

 

اترك ردا