9 - صفحة الحوارات عام

حوار مع الشيخ قيس الخزعلي زعيم عصائب اهل الحق

الشيخ قيس الخزعلي زعيم عصائب اهل الحق في العراق اكثر من مجرد شخصية دينية او سياسية مثيرة للجدل ، فمنذ الحرب على سوريا برز دور آخر لعصائب اهل الحق تمثل في انتقالها من حمل السلاح داخليا لقتال المحتل ، الى القتال خارج البلاد في الحرب السورية دفاعا عن المقدسات الدينية، وبذلك تطرح عصائب اهل الحق نفسها كقوة أقليمية يصنفها البعض ضمن إطار ميليشياوي مدعوم من ايران، بينما تعد نفسها وخلفها جمهور واسع بإنها قوة شعبية تقف في مواجهة الارهاب سواء أكان في العراق أم في سوريا ، باعتبار ان الخطر واحد والعدو ذاته في البلدين. وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية “يورو برس عربية” زارت الشيخ قيس الخزعلي الامين العام لعصائب اهل الحق في مقره في مدينة النجف  وطرحت عليه الكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن العراقيين ، ولم يتردد الخزعلي في الاجابة عليها ، فكانت هذه المقابلة معه …
*هنالك اطراف تتهم عصائب أهل الحق بارتكاب جرائم في تكريت والمناطق التي احتلها تنظيم داعش الارهابي فماهو ردكم ؟
-هذه الاتهامات باعتقادنا تصدر من أشخاص وجهات تحاول تفعيل الوضع الطائفي لسبب أو لآخر ، وهي تفتقر إلى الإنصاف والموضوعية، لأن هناك فرق كبير بين جرائم تقع لأسباب طائفية، وبين تصرفات شخصية تقع ضمن ساحة حرب لا يستطيع أي جيش نظامي في العالم أن يدعي عدم حصولها من جنوده. والدليل أننا لا نغطي على هذه الأخطاء، ولا ندافع عنها، بل نحقق فيها، ونحاسب عليها، مع ملاحظة أن غالبية الجمهور السني يتفهم هذه المسألة، لأن بعض هذه التصرفات الشخصية التي تسمونها بالجرائم صدرت من بعض العشائر السنية ضد عشائر أخرى في منطقة البو عجيل لأسباب ثأرية انتقامية كما اعترف بذلك مسؤولون سنة صراحة .
* المرجعية الدينية طالبت بالحفاظ على ممتلكات أبناء المناطق التي تم تحريرها هل لديكم اجراءات تضمن تطبيق توجيهات المرجعية ؟
– نحن نبذل كل جهدنا من أجل المحافظة على أرواح وممتلكات الناس في المناطق التي يتم تحريرها من سيطرة تنظيم داعش الارهابي. ومن المؤكد أن لدينا إجراءاتنا بهذا الخصوص، ولكن من الضروري التأكيد على أن كثير من منازل الناس فخخ من قبل تنظيم داعش الارهابي ومن الصعب معالجتها إلا بتفجيرها .
* ماهو دور عصائب اهل الحق في تحرير المناطق المحتلة من داعش ؟
– شاركت المقاومة الإسلامية (عصائب اهل الحق) في أكثر العمليات التي جرت ضد تنظيم داعش الارهابي، وخاصة العمليات المهمة الكبيرة مثل عملية تحرير آمرلي وجرف الصخر، وتحرير كامل محافظة ديالى، وتحرير أقضية ونواحي مهمة مثل يثرب وبلد والمناطق الواقعة جنوب محافظة صلاح الدين. وكذلك حماية العاصمة بغداد وطرد تنظيم داعش منها، بعد أن احتل جزءا منها وكان هذا قبل فتوى المرجعية الدينية في النجف، وأخيراً معارك شمال سامراء المقدسة ومعركة تحرير تكريت.
* من اين لكم الاسلحة التي تقاتلون بها هل هي من الدولة العراقية ام من اطراف اخرى وهل هي بمستوى ما يمتلك العدو ؟
– كل الأسلحة التي بحوزتنا هي من الدولة العراقية وهي أسلحة مناسبة للتصدي لداعش والإنتصار عليه ، مع أننا نعتقد أن السبب الأهم للإنتصار هو المعنويات العالية والعقيدة الصحيحة التي نمتلكها .
* ماهو موقفكم بعد تحرير المناطق هل سيتم الانسحاب منها وتسليمها لابناء المحافظات المعنية وماردكم على من يقولون انكم ستبقون مسيطرين على تلك المناطق ولن تنسحبوا منها ؟
– الادعاء بإننا ننوي البقاء والسيطرة على المناطق المحررة هو مجرد كلام فارغ يستخدم لزيادة الشحن الطائفي وتخويف الاخر من دورنا في تحرير تلك المناطق . ونحن لم ولن نفكر في السيطرة والبقاء في تلك المناطق ابدا، وخير دليل على ذلك اننا في منطقة البو عجيل في محافظة صلاح الدين وبمجرد معالجة آخر الجيوب. فيها أعلنا بشكل رسمي استعدادنا لتسليم هذه المنطقة إلى عشائر المحافظة . وهذا يدحض كل الادعاءات الباطلة لحلفاء الدواعش الذين يروجون مثل هذه المعلومات.
* يخشى العراقيون من مرحلة مابعد التحرير وكيف يتم التعامل مع الواقع الجديد .. هل لديكم خشية من سيطرة الاكراد على كركوك او المناطق المتنازع عليها؟
– موضوع سيطرة الأكراد على كركوك والمناطق المتنازع عليها ليس مجرد خشية بل هو واقع حال تم فرضه بالقوة، من خلال استغلال القادة الكرد للأزمة الأمنية في البلد واحتلال داعش لمناطق واسعة من العراق .. ونعتقد أن معالجة هذا الوضع يحتاج إلى موقف وطني واضح من كل من يعتقد بانتمائه إلى دولة العراق، وخصوصاً المكون العربي بجناحيه الشيعي والسني وهذا يمكن استثماره إلى نقطة توحد وتجاوز للخلافات والمشاكل التي يريد البعض إيقاعها بين الشيعة والسنة .
* لماذا نجد للشيخ الخزعلي موقفا متشددا من الاكراد وهل تعتقد ان دخول العصائب لكركوك سيسبب حساسية امام الاكراد ؟
– أولاً يوجد موقف متشدد ، ولكنه ليس من الأكراد وإنما من طيف سياسي كردي معين يعتقد بالإنفصال، ويعمل على التوسع والتمدد خارج القدر المتيقن من إقليم كردستان، ويستعمل إسلوب إثارة المشاكل والخلافات بين الإقليم والمركز، وكذلك إثارة المشاكل أو على الأقل استثمار المشاكل بين الأطراف السياسية المشاركة في العملية السياسية. والأكراد لديهم أكثر من حساسية من دخول العصائب إلى كركوك بل لديهم خوف حقيقي من ذلك بل يعلمون بشكل واضح بالقدرة العسكرية للمقاومة الإسلامية عصائب أهل الحق وإصرارهم على عراقية كركوك .
* ماذا عن الموصل وكيف هي خططكم لتحريرها ؟
– موضوع الموصل فيه تعقيدات أكثر من أي محافظة أخرى بسبب النفس الطائفي لعائلة النجيفي، وكذلك دخول الأكراد في الموضوع ، لذلك نعتقد بأن الكلام عن تحرير الموصل هو سابق لأوانه وعندما يقترب الموعد سنعمل على استكشاف رأي أهالي الموصل وحينها يكون الكلام عن الصيغة المناسبة لتحريرها .
* ماهي حقيقة الدور الايراني ووجود مقاتلين ايرانيين في الحشد ؟
* الدور الإيراني ليس خافياً على أحد ونحن لا ننكره، وقد اعترفت به الحكومة العراقية ايضا. ولكن الحديث عن وجود جيش ايراني او ايرانيين يقاتلون معنا فهذا غير موجود وكذب، ولا يوجد أكثر من مستشارين إيرانيين يقدمون الدعم العسكري في قتال الدواعش وهذا الامر بعلم الحكومة العراقية ايضا .
* يدعو كثيرون الى اجراء مصالحة حقيقية بعد تحرير المدن .. هل ستؤيدون ذالك ام تقفون في الضد؟
– سنؤيد ذلك .
* هل لعصائب اهل الحق دور في القتال داخل سوريا ام انكم تفرغتم لمقاتلة داعش في العراق فقط ؟
– الوضع الآن في سوريا جيد وقد تحسن كثيراً والجيش السوري أخذ زمام المبادرة ونعتقد أن التهديد حول مرقد السيدة زينب “ع” قد زال. ولذلك فإن العمل العسكري متوجه الان للتصدي لخطر يداهم الدولة العراقية شعبا ومقدسات

اترك ردا