1 - أنشطة مؤسسة دعم الدولة عام

وفد المؤسسة الاعلامية لدعم الدولة العراقية يزور الاستاذ عقيل المندلاوي مدير عام دار الازياء العراقية ويبارك له منصبه الجديد

الاستاذ عقيل المندلاوي واحدا من اهم الشخصيات العراقية التي كان لها دورا مؤثرا وبارزا في رسم معالم ثقافية واضحة في البلد، من خلال الكثير من النشاطات والفعاليات التي رعاها وافتتحها واهتم بها، فنجد بصمته واثره بارز في كل معلم ثقافي.

وانطلاقا من اهدافها المتمثلة بدعم الثقافة والمثقفين والاهتمام بهم ونشر نشاطاتهم وفعالياتهم، قام وفد المؤسسة الاعلامية لدعم الدولة العراقية برئاسة الاستاذ وسام الدراجي بزيارة الاستاذ عقيل المندلاوي مدير عام دار الازياء العراقية.

وجرى خلال اللقاء استعراض اهم النشاطات والفعاليات التي تقوم بها دار الازياء العراقية خلال الفترة المقبلة وابرز الخطط المستقبلية التي يعتزم المدير العام الاستاذ عقيل المندلاوي تنفيذها، حيث اكد الاستاذ وسام الدراجي: ان دار الازياء العراقية وجه مشرق لحضارة وادي الرافدين، لانها تقوم بعرض الموروث العراقي منذ الاف السنين، وقد اخذت على عاتقها تجسيد هذه الحضارة من خلال اعمال فنيه متميزه وصولا الى الموروث الشعبي، الذي يمتاز بالتنوع والجمال والرقة  تميزها عن حضارة باقي الشعوب.

من جانبه، اكد مدير عام دار الأزياء العراقية عقيل المندلاوي: إن الدار باشرت بإطلاق خطة جديدة تتسم بعروض خارجية بعد ان تلقت الدار عدة دعوات لمشاركات خارجية, مشدداً على ان ذلك يأتي ضمن إطار الجهود المبذولة من قبل وزير الثقافة فرياد راوندزي بالواقع الثقافي وإحداث نقلة نوعية للمرحلة الحالية الجديدة إذ حظيت الدار بدعمه وشرعنا بتخطيط وإستحداث مجموعة مفاصل ثقافية فنية في الدار لنعيد التوازن لعمل هذه المؤسسة .

موضحا: منذ إستلامي إدارة الدار كان يوجد فيها قسمان معنيان بالعمل الفني والجمالي لاختصاص الدار هما قسم الانتاج وقسم العروض, فعملت على إعادة تأسيس قسم التصميم وقسم الديكور وإضافة قسم العلاقات والاعلام ليصبح عددها خمسة اقسام ثقافية واعلامية وفنية وتقابلها خمسة اقسام ادارية .

مبينا: انه تم إستحداث مفاصل جديدة مهمة تتيح انفتاح هذه الدار على الجمهور, واول خطوة بدأنا بها افتتاح متحف الدار برعاية معالي الوزير وعدد من المسؤولين في الوزارة والمنظمات الثقافية، موضحا ان هذه التجربة تعد الاولى لإنفتاح الدار على الآخر إذ يحتوي المتحف على الأزياء العراقية القديمة والفلكلورية القديمة التي تحمل صفة متحفية ولدينا مئات القطع تحمل هذه الصفة من حيث قدمها وطبيعة العمل الموجود فيها ومن انتاج المصممين والخياطين في الدار ابتداءاً من السبعينات والثمانينات والتسعينات وقسم منها تعرض للتلف وتم تأهيلها بعد عام 2003, وتم الإشارة اليها في المتحف وتوجد لدينا قطعة مطرز عليها القيثارة السومرية من السبعينات معمولة تلفت وتم اعادة تأهيلها, مبيناً ان المتحف سيعتمد نظام البطاقة قريباً.

وقد طرح عضو المؤسسة الاعلامية لدعم الدولة العراقية الاستاذ علي يعقوب اللامي موضوع التنسيق والتعاون مع دار الازياء العراقية من اجل اقامة الفعاليات والمهرجانات التي تخص دعم الحشد الشعبي والقوات الامنية والجيش العراقي والاحتفال بالانتصارات التي يحققها المجاهدون في ساحات المعارك، وتم الاتفاق على تخصيص احدى قاعات الدار لهذا الغرض.

وقد اثنى الاستاذ محمد صلاح الفتلاوي على الخطوة التي قامت بها دار الازياء العراقية لتصميم وعمل ملابس خاصة بالحشد الشعبي والقوات الامنية والجيش العراقي تتلائم مع حضارة العراق وتأريخه العريق.

وفي ختام اللقاء، قدم الاستاذ وسام الدراجي نسخة من المصحف الشريف الى الاستاذ عقيل المندلاوي هدية له بمناسبة تسنمه المنصب الجديد، متمنيا له الموفقية والنجاح في عمله.

عقيل المندلاوي

اترك ردا