2 - الصفحة السياسية عام

العبادي يحظر سفر سبعة مسؤولين ويغلق الحدود بوجه مدير عام فما فوق

كشف مصدر سياسي عن حظر رئيس الوزراء العراقي سفر مسؤولين بالدولة العراقية متهمين بالفساد، فيما اوعز باغلاق المطارات امام جميع المسؤولين.

وقال المصدر ، إن العبادي اوعز بحظر سفر جوا وبرا للمسؤولين بالدولة العراقية لمن هم بدرجة مدير عام فما فوق، لحين الانتهاء من التحقيقات الخاصة بملفات فساد تم فتحها مؤخرا.

واضاف ان العبادي اوعز ايضا بتجميد حركة سبعة مسؤولين قال انهم كبار بالسفر خارج البلاد.

وبين ان المسؤولين متهمون بالفساد.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الاحد ان حكومته لا تتحمل الاخطاء المتراكمة للنظام السياسي على مدى السنوات الماضية لكنه اكد في الوقت نفسه على ان مسؤولية الاصلاح تقع على عاتق الحكومة.

وحديث العبادي جاء خلال الجلسة الطارئة لمجلس الوزراء التي قدم فيها حزمة من الاصلاحات الادارية والمالية لتحسين الوضع العام بعد احتجاجات واسعة على سوء الخدمات والفساد.

وحظيت حزمة الاصلاحات بموافقة مجلس الوزراء وتضمنت الغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية والحكومة، وابعاد جميع المناصب العليا عن المحاصصة الحزبية والطائفية.

كما شملت أيضاً ترشيق الوزارات والهيئات لرفع الكفاءة وتخفيض النفقات، والغاء المخصصات الاستثنائية للرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمسؤولين المتقاعدين، وفتح ملفات الفساد السابقة والحالية بإشراف لجنة “من أين لك هذا”.

وجاءت الحزمة بعد يوم واحد من دعوة المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني للعبادي الى أن يضرب الفساد “بيد من حديد” والى تعيين المسؤولين بناء على الكفاءة وليس على أساس الانتماءات الحزبية أو الطائفية. وايضا بعد احتجاجات اجتاحت عددا من محافظات البلاد.

وحظيت الحزمة بترحيب الكتل السياسية في العراق وستعرض على مجلس النواب لاحقا للمصادقة عليها

اترك ردا