6 - المراة عام

الرسامة العراقية حسناء طبرة تقيم معرضها الأول “خصلات بلون الكُحل”

أقامت الرسامة العراقية حسناء طبرة معرضها الشخصي الأول بعنوان (خصلات بلون الكحل)، الذي تضمن ٣٠ لوحة بالاسود والابيض، مبينة أن بعض الصور تعبر عن الثورة والتمرد ضد القيود.

وقالت طبرة : انها “افتتحت معرضها الشخصي الأول تحت عنوان خصلات بلون الكحل، الذي تضمن ٣٠ لوحة بالوان الاسود والابيض باستخدام اقلام الرصاص في تخطيطاتها التي تناولت موضوعات المرأة وجمالها وشعرها وزينتها وعطفها وحنيتها وانسانيتها وبحثها عن مدينة الحب والوئام، مع الاستعانة بزخارف واشكال لإضافة جمالية بدلا من الاستعانة بالألوان”.

واضافت أن “المرأة لن تشعر بالغربة بين الاعمال، وستجد نفسها بالشعر الطويل والعيون السوداء الكحيلة الواسعة عاشقة وحالمة وهادئة وعنيدة وجريئة وحبيبة وام”، مشيرة الى أنها “ركزت في اللوحات على الوجوه وتعابيرها، فتجد وجوه مسافرة لعالم السحر والجمال واخرى حزينة واخرى سعيدة”.

واوضحت أنها “حاولت توظيف خصلات الشعر السوداء للتعبير عن الثورة والتمرد ضد القيود بصورة عامة”، مبينة “حاولت ان استخدم مخلوقاتي التعبيرية او شخصياتي لنقل المتلقي بعيدا عن واقعنا المؤلم والطائفية والحروب والدمار الى عالم اخر ملئ بالحب والحنان والشجن والرومانسية”.

حسناء طبره من مواليد بغداد خريجة كلية الهندسة وهاوية للرسم، مارست هوايتها منذ الطفولة، التي شجعتها عليها عائلتها، شاركت بعدة مهرجانات للاطفال، وفي عام 1999 حصلت على المدالية الفضية من مجلة شانكر الهندية للاطفال، لتتفرغ بعد ذلك للدراسة. بعد التخرج من الجامعة عادت لهوايتها و شاركت بمهرجانات عراقية منها الفسيفاء والزهور ومهرجان الاحتفالية بيوم المرأة في وزارة حقوق الانسان. وحازت على جائزة العنقاء الذهبية الدولية في اذار الماضي، بمدينة لاهاي الهولندية.

اترك ردا