عام فنون ومسرح

البصرة تحتفي بالشاعر علي الإمارة

احتفى نادي الشعر في اتحاد أدباء البصرة بمجموعة الشاعر علي الإمارة الجديدة (رسائل إلى الموصل) ضمن فعالياته الأسبوعية.

 قدم الجلسة الشاعر هيثم عيسى، وأشار فيها إلى أن “ما قدمه الإمارة الكتابة ذاتها بوصفها مغامرة، لأنها كتبت عن واقع لم يكتمل بعد ولم يفهم أيضاً، مغامرته هذه جعلت من وثيقته في صدام مستمر مع هذا الضجيج والصخب الذي لم ينقطع به، فهل استطاعت هذه الوثيقة أن تصمد، ذلك هو سؤال هذا المشروع الشعري”. مضيفاً “أننا نبحث في هذه الرسائل عن الكتابة بوصفها تقاليد رصينة، فهل تستطيع هذه المجموعة أن تقدم برهاناً لا يدحض؟ “.

الناقد نبيل جميل بين، أن “عنوان المجموعة يكشف للقارئ ماهيتها، وامتدادات قصائدها التي توزعت بين النثر والتفعيلة والعمودي، وقد صنع الشاعر تقارباً ذاتياً مع وحدة الموضوع بما يملكه من حس شعري أغنى بثرائه الديوان، واكسب نصوصه مرونة وحيوية وتفرداً في تناول موضوعي مأساوي كهذا، إن ما يحتويه ذهن الشاعر من معرفة جيدة بمدينة الموصل مكنته من نقل الأحداث عبر قصائد تنتهج عمق التواصل والانسجام بين ابن الجنوب وابن الشمال”.

كما قرأ محمد البجاري كلمة الشاعر جمال جاسم أمين التي قدم فيها المجموعة مع الناقد محمد الجزائري، ومن ثمَّ ألقى علي الإمارة عدداً من نصوص المجموعة التي تتحدث عن مدينة الموصل والأحداث التي مرت بها.

اترك ردا