2 - الصفحة السياسية عام

اكثر من (600) شركة تشارك في معرض بغداد الدولي بدورته الـ 42

وكالة دعم الدولة/ رنا العجيلي

انطلقت فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الـ 42، وبمشاركة 22 دولة عربية وأجنبية وأكثر من 600 شركة، بحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وعدد من الوزراء .

وقال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي خلال كلمته في افتتاح معرض بغداد الدولي بدورته 42، ، إن ” افتتاح المعرض يثبت إننا سائرون بعملية الإعمار والبناء والاستثمار ونرحب بالشركات ورجال الاعمال وكل من شارك في هذا المعرض ونحاول جاهدين محاربة الروتين الذي يعرقل عمل الشركات والذي لايختلف عن الارهاب لانه يدمر البلد ويمنعه من التطور”.

وأضاف العبادي، أن ” التحديات كبيرة ولكن لدينا امكانيات تمكننا من النهوض مجددا وان التعاون بين الدول لا يكون فقط على مستوى الحكومات انما على مستوى الشعوب والمصالح التجارية والصناعية والزراعية ومختلف القطاعات وهذا التكامل ما نسعى اليه وندفع به من اجل تقدم البلد “.

وبين، أن “الحكومة التزمت بالشراكة بين القطاع العام والخاص ونحاول التحول الى الاقتصاد المفتوح “، مشيرا إلى أن “القطاع الخاص فيه ثروات هائلة ونسعى لدعمه من صناعات وطنية محلية مؤكدا على استمرار سياسة الحكومة في دعم هذه الصناعات وتوفير التسهيلات لها “.

واوضح العبادي، أن ” البلد يواجه إرهابا وعدو ظلاميا ونحقق الانتصارات عليه ونحرر اراضينا بسواعد ابطال الجيش والشرطة والحشد الشعبي وابناء العشائر بالرغم من الازمة المالية ولكن دعمنا للحرب لا يمكن ان يتراجع وله الاولوية “. داعيا الكتل السياسية إلى “التوحد وتضافر الجهود وان لا نختلف على خدمة المواطن وتطوير الاقتصاد وبناء الدولة والدعم للانتصارات وغيرها من الامور التي تخدم المواطن “.

من جانبه، أعلن وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني، ان الوزارة تعمل على ان تلعب دورا مكملا للدور الذي تقوم به وزارة الخارجية ، في توطيد العلاقات التجارية مع الدول الأخرى  .

وقال السوداني في كلمة القاها في افتتاح فعاليات معرض بغداد الدولي ان وزارة التجارة تأمل ان يكون المعرض انفتاحا جديدا على العالم ويوطد أواصر العلاقات الثنائية بين العراق والدول في المحيط الدولي والإقليمي “.

وأضاف، أن ” هذه الدورة لها طابع خاص يتزامن مع الانتصارات التي يسطرها ابطال القوات الأمنية والحشد الشعبي والعشائر “، لافتا إلى أن ” الوزارة تعمل الآن على توفير أرضية مناسبة للشروع باعاده إعمار المناطق المحررة وتوفير الفرص للعاملين “.

وأشار السوداني، إلى أن ” الوزارة تنظر بهمة عالية الى إعادة العمل وتطوير مختلف القطاعات التجارية التي تكون متوازية مع المحيطين الدولي والإقليمي”، مؤكدا أن ” الوزارة تأمل بتوطيد العلاقات الخارجية مع الدول، وتوفير الأرضية المناسبة لاتباع التعليمات والاهتمام المتصاعد في دعم القطاع الخاص لتطوير الحياة الاقتصادية “.

وبين، أن ” دور وزارة التجارة كان محصورا في توريد البطاقة التموينية “، داعيا الدول المشاركة إلى ” إقامة معارض نوعية على أرض معرض بغداد بالتعاون والتنسيق مع مديرية المعارض العامة “.

وأوضح وزير التجارة، أن ” الوزارة رسمت سياسة ، خاصة للاخذ بيد القطاع الخاص والعام وتسويق المنتجات الخاصة ، تزامنا مع تنامي السوق العراقية التي يضمن نجاح المنتوجات “، لافتا الى ان ” الوزارة ستعمل على ” انشاء مدينة معرضية في احدى مناطق اطراف بغداد، سيما أن الوزارة نجحت في زيادة المساحة المتاحة لاقامة المعرض ، وبمشاركة 22 دولة عربية واجنبية واكثر من 600 شركة “.

ويشارك في هذه الفعالية كلا من روسيا، هولندا فرنسا، أوكرانيا، ألمانيا صربيا، تركيا، إيطاليا، سلوفاكيا، اندنوسيا، البرازيل، باكستان، تونس، السودان، فلسطين، الأردن، وإيران

اترك ردا