3 - الصفحة الثقافية عام

احتفاء بالناقد علي حسين يوسف في كربلاء

احتفى اتحاد أدباء كربلاء بصدور كتاب” إشكاليات النقد العربي المعاصر” للدكتور الناقد علي حسين يوسف عبر أمسية أدارها الشاعر الدكتور عمار المسعودي.

تحدث المسعودي عن أهمية يوسف النقدية وامتلاكه لأسرار المعرفة في هذا المجال، معبرا عن احترامه الكبير لجهده الواضح في تتبع المشهد الأدبي في كربلاء والعراق، ثم أهداه قصيدة كتبها عنه لاقت استحسان الجمهور.

ثم تحدث المحتفى به عن كتابه بقوله:” استمر العمل في كتابي هذا نحو عامين. كان العمل فيه على مراحل, الأولى جمع المصادر والمراجع التي تجاوزت الـ 600 مصدر بين كتاب وأطروحة ومجلة ودورية, وتتعلق بالاشتغال النقدي العربي منذ 1980 الى 2010 , فضلا عن المصادر التي ترتبط بالنقد، بطريقة أو بأخرى كالمصادر الفلسفية والفكرية ومصادر الحقول المجاورة, بعد ذلك جاءت مرحلة الكتابة التي تميزت بالدقة العلمية والموضوعية العالية لمعالجة الموضوع، والابتعاد عن التحيزات المؤدلجة”

وبين  حسين يوسف أن” الإشكاليات العامة التي عالجها الكتاب هي : إشكالية المثاقفة, إشكالية المنهج النقدي, وإشكالية الإجراء.

مضيفا” الكتاب يصنف في مجال معرفي جديد يسمى بــ (نقد النقد) وهو مجال مازال بـكرا لخصوبتـه وحمولاتها المفاهيمية والمعرفية المستجدة نوعا ما, فضلا على جدة البحث فيه “

ثم بدأت المداخلات بتعقيب الدكتور أحمد حسون، الذي رأى أن هذا الكتاب أهم إصدار نقدي صدر في السنوات العشر الأخيرة، وهو يؤشر ولادة ناقد مهم. أما الشاعر علاوي كاظم كشيش فقد  عده  كتابا مهما لموضعيته، ودقة استخدامه للمصطلـحات، وتقديمه لمادة صعـبة بلغـة جماليـة واضحة وسهلة. القاص علي لفتة سعيد رأى أنه يحمل من التشويق والفائدة ما يجعل القارئ يستمر بقراءته حتى النهاية من دون ملل، وأن مؤلفه تتبع المصطلحات في جذورها بطريقة علمية واضحة.

الدكتور محمد عبد فيحان لفت إلى جدية الكتاب الذي يؤكد للجميع ولادة ناقد عراقي مهم، مؤكدا أهمية الجهد المبذول في إنجازه من خلال اعتماده على عدد هائل من المصادر. فضلا عن  مداخلات أخرى قدمها الشاعران فاضل عزيز فرمان ونبيل نعمة الجابري والدكتور كمال مرتضى.

اترك ردا