3 - الصفحة الثقافية عام

وزارة الثقافة تصدر كتاب بعنوان “مسرحيات نعوم فتح الله سحار المفقودة – دراسة ونصوص”

صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة إحدى دوائر وزارة الثقافة وضمن سلسلة مسرح كتاب بعنوان”مسرحيات نعوم فتح الله سحار المفقودة – دراسة ونصوص” للدكتورعلي محمد هادي الربيعي .
ويعدّ هذا الكتاب وثيقة مهمة لكلّ دارسي المسرح العراقي فقد جاء نتيجة بحث في مكتبات العـراق وأديرته وكنائسه.
إذ وجد الربيعي في كنيسة مريم العذراء في بغداد، والتي زارها عام 2009م مخطوطة محفوظة لدى راعي الكنيسة الأب الدكتور بطرس حداد، تضم خمس مسرحيات، لم تنشر أربع منها.

وقام الأب بطرس حداد بإهدائه هذه المخطوطة لغرض النشر والتعريف بها، وشمول هذه المسرحيات بالتحليل الأدبي والقراءة النقدية ومستويات الخطاب الفني، للانطلاق منها نحو فهم بدايات المسرح العراقي واتجاهاته.

وأرّخت هذه المسرحيات الخمس، والتي يعود تأريخها للعام 1890 م بدايات المسرح العراقي، فقد تجاوز عمرهـا القرن بخمسة وعشرين عامـاً، وهي: “إياك ومعاشرة الأشرار”، “لطيف وخوشابا”، وهذه طبعت في مطبعة الدومنيكان في الموصل في عام 1893م، وهي مترجمة عـن نـص مسرحي فرنسي كـما يقـول مؤلفـها، و”الفتيان الأسيران”، و”الرأس الأسود”، و”الدراهم الحمراء”.

وبحث الربيعي عن سيرة صاحب هذه المسرحيات الخمس، وهو نعوم فتح الله سحار فلـم يجد غير ما موجـود فـي كتاب “تاريـخ الموصـل” للأب سليمـان الصائـغ المطبـوع سنة 1928.

ولم يذكر سحار وهو شاعر أيضاً، مصادر مسرحياته الأربع الأخرى التي تقلبت لغتها بين الفصحى والعامية أو الخلط بينهما، وأماكن أحداثها، ما عدا مسرحية “إياك ومعاشرة الأشرار” التي دارت أحداثها في لبنان .

اترك ردا