3 - الصفحة الثقافية عام

مخطوطة للقرآن من زمن الرسول تُعرض على الجمهور في جامعة برمنغهام

عرضت جامعة برمنغهام  الجمعة الماضي في غرفة تحت قبة مبنى الموسيقى في الجامعة أقدم مخطوطة للقرآن الكريم ، وقد حضر مراسم عرض هذه النسخة النفيسة من القران الكريم التي تعود إلى القرن السابع الميلادي، وتمتلكها مكتبة جامعة برمنغهام مسؤولي واساتذة الجامعة وجمعا من أبناء الجالية المسلمة في بريطانيا الذين وجهت اليهم الدعوة ليطّلعوا على المخطوطة .

وكانت جامعة برمنغهام قد وجدت المخطوطة ملحقة خطأ بنسخة أحدث من القرآن الكريم، وتبدو النسخة متطابقة مع النسخ الموجودة في الوقت الراهن من القرآن، ولم يمسها أي تغيير أو تحريف، لكن حواف الأوراق معرضة للتلف.

وذكرت جامعة برمنغهام أن تقنية التأريخ باستخدام الكربون المشع تصنف المخطوطة كواحدة من أقدم المخطوطات المعروفة من القرآن الكريم.

وعثرت الدكتورة ألبا فيديلي التي كانت تدرس العناصر الموجودة في مجموعة من مخطوطات الشرق الأوسط، على صفحتين من مصحف تعودان لأواخر القرن السابع الميلادي. وقامت بفحصهما باستخدام الكربون في جامعة أكسفورد، فأشارت التحاليل إلى أن المخطوطة المذكورة قد تعود بنسبة 95% إلى زمن النبي محمد(ص) الذي عاش بين عامي 570 و632 ميلادية.

وقد تطوع طلاب مسلمون وضباط في الأمن لدى الجامعة لحراسة المخطوطة التي تعرض على الجمهور مجانا إلى الـ 25 من تشرين الأول، ويمكن حجز التذاكر عن طريق موقع الجامعة على الانترنت. وهي ستكون متاحة للعرض يوميا، كما سيتم عرض المخطوطة في معرض بمتحف مدينة برمنغهام في الربيع المقبل.

اترك ردا