4 - المؤسسات والوزارات عام

محتجون غاضبون من نقص الكهرباء يتدفقون على ساحة التحرير ببغداد

بدأ المئات من الناشطين والمواطنين الغاضبين من نقص خدمة الكهرباء بالتدفق على ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد عصر يوم الجمعة لمطالبة الحكومة بتوفير الطاقة والخدمات الاخرى.

وذكر ناشطون بان الجموع بدأت بالتدفق على الساحة من اجل المطالبة بتوفير الكهرباء ووضع حد للفساد الاداري والمالي المستشري في البلاد.

واشاروا الى ان قوات الامن تقوم بمضايقة المتظاهرين وتحول دون وصول الكثير منهم من جانب الكرخ، لكنهم افادوا بان الاجراءات الامنية سلسة ومؤمنة في ساحة التحرير

وتسود مشاعر الاستياء في انحاء البلاد جراء النقص المزمن في الطاقة الكهربائية وتكرار الانقطاعات لفترات طويلة رغم الوعود المتكررة للحكومات العراقية بانهاء الازمة.

وتزداد نقمة السكان على سوء خدمة الكهرباء في فصل الصيف حيث تتجاوز الحرارة خمسين مئوية.

وانفقت الحكومات العراقية المتعاقبة مبالغ مالية طائلة على قطاع الكهرباء خلال العقد الماضي لكن الانقطاعات المتكررة تاتي على رأس شكاوى المواطنين الذين يحتجون ايضا على الفساد والفقر.

وقررت الحكومة الاتحادية تعطيل الدوام الرسمي في عموم البلاد يومي امس الخميس والاحد المقبل بسبب ارتفاع درجات الحرارة وفي خطوة لامتصاص الغضب الشعبي في محافظات الوسط والجنوب بسبب تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

ودعا العديد من الناشطين والصحفيين على صفحاتهم الشخصية في “الفيسبوك” الى المشاركة في التظاهرة التي اكدوا انها تأتي لـ”انتقاد فشل المسؤولين في توفير التيار الكربائي”، كما اكدوا ان التظاهرة التي ستنطلق في ساحة التحرير وسط بغداد “شعبية وليست ذات ابعاد سياسية”.

واشاروا الى ان التظاهرة “ليست منتقدة لوزير الكهرباء بإعتباره من المكون السُني، بل هي منتقدة لجميع المسؤولين في الحكومات المتعاقبة على العراق (علاوي، الجعفري، المالكي، العبادي) لفشلهم في توفير الطاقة الكهربائية”.

واستضافت يوم الاربعاء لجنتا الطاقة والنزاهة في مجلس النواب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي ووزراء المالية هوشيار زيباري والنفط عادل عبد المهدي والكهرباء قاسم الفهداوي حول ازمة الكهرباء وتوفير الوقود للمحطات والتمويل.

وكلف رئيس البرلمان اللجان المختصة باعداد تقرير شامل عن وضع الطاقة الكهربائية والجهات المسؤولة عن التقصير في توفير الكهرباء، فيما يتجه ائتلاف دولة القانون لجمع تواقع لاقالة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي من منصبه.

اترك ردا