عام فنون ومسرح

فيلم عراقي يتنافس على الأوسكار

أعلنت الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون عن مشاركة خمسة أفلام روائية عربية من خمس دول في المنافسة على جوائز الأوسكار، ضمن 83 فيلما من مختلف أنحاء العالم، تشارك في الدورة الـ87 للمهرجان التي تفتتح الشهر المقبل على مسرح “دولبي” في مدينة لوس أنجلوس الأميركية.

والأفلام العربية المشاركة هي: “فتاة المصنع” من مصر، و”مردان” من العراق، و”غدي” من لبنان، و”تمبتكو” من موريتانيا، و”عيون الحرامية” من فلسطين.

 “فتاة المصنع” بطولة الممثلة الصاعدة ياسمين رئيس، وهاني عادل، وسلوى خطاب، ومن تأليف وسام سليمان، وإخراج محمد خان، وحصد الفيلم عددا من الجوائز كان معظمها لنجمة العمل ياسمين رئيس التي ظهرت في أولى بطولاتها السينمائية.

ومن العراق تم ترشيح الفيلم الكردي “مردان” للمخرج بيتن جوبادي، بطولة حسين حسن، وهيلين عبدالله، ومهدي بايراملو.

ومن لبنان ينافس فيلم “غدي” على الجائزة، وهو من تأليف الكاتب والممثل اللبناني جورج خباز، وإخراج أمين درة، الذي يشارك في التمثيل أيضا، وأنطوان ملتقى، وكميل سلامة، ومنى طايع.

ومن موريتانيا رشح فيلم “تمبتكو” للمخرج عبدالرحمن سيساكو، وكان قد عرض للمرة الأولى عالميا في مهرجان “كان” السينمائي في دورته الأخيرة التي عقدت في مايو الماضي، وحصل على جائزتي “فرانسوا شالي” و”جائزة لجنة التحكيم الخاصة” التي تمنح سنويا لأفضل الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

الفيلم الروائي الفلسطيني “عيون الحرامية” رشح أيضا هذا العام، وهو من إخراج نجوى نجار، وبطولة مجموعة من الممثلين العرب من بينهم الممثل المصري خالد أبو النجا، والموسيقية الجزائرية سعاد ماسي، والفلسطينية نسرين فاعور.

في سياق متصل، تشارك أربع دول في مسابقة “الأوسكار” لأول مرة هذا العام وهي: كوسوفو ومالطا وموريتانيا وبنما، ومن المقرر أن تكشف أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية خلال مطلع الشهر المقبل عن قائمة أولى للأعمال المرشحة في جميع فئات المسابقة.

 

اترك ردا