عام فنون ومسرح

عند الباب مسرحية للمخرج مهند الخياط

عرضت على خشبة المسرح الوطني”عند الباب” للمخرج مهند الخياط وذلك ضمن فعاليات مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب والذي يستمر في أعماله لغاية الخامس عشر من الشهر الجاري.

وقال مخرج ومؤلف المسرحية : إنّ العمل يجسد لحظة لقاء مهمة لشخصين: شخص ترك ثقافة مدينته وهاجر، وشخصية قررت ترك الهجرة والعودة إليها

لأنها تعرضت إلى الانتهاك، نقطة اللقاء عند الباب. فالباب يرمز إلى مساحات عديدة باب البيت، الشارع، الوطن، أنها اللقاءات عند الباب.

 وأضاف الخياط إنّ الحادثة واقعية لشخصية مغادرة منذ 35 عام، وهو صديق طفولة قرر ترك الهجرة والعودة إلى الوطن بعد السقوط ( 2003 )، وبدأ يبحث عن أشخاص فوجد صديقه. والشخصيتان عاشتا معاناة حياة العراقي ليتحدا بشخصية واحدة. وبيّن إنّ العمل يهدف إلى تضميد جراح الوطن ولكن التضميد لا يكون إلا بتكاتف كلّ الجهود، سواء من قرر البقاء في الغربة أو من ترك الغربة وقرر العودة إلى أرض الوطن، كذلك معالجة الجراح بشخصية (الحجي) رمزية للأب والوطن والذي تعرض إلى حادث انفجار، وكان يوصي دائماً بغلق الباب خوفاً من دخول الجرذان والخفافيش، في رمزٍ لعصابات داعش.

ويشار إلى أن المخرج والمؤلف مهند ناهض الخياط خريج فنون جميلة جامعة بابل 1994- 1995 ويعدّ هذا العمل التاسع للمخرج حصل على جوائز مهرجان ينابيع الشهادة كأفضل عرض وأفضل ممثل وأفضل (سنوغرافية).

اترك ردا