3 - الصفحة الثقافية عام

صدور كتاب “الأدب الإسباني في عصره الذهبي”

هذا كتاب شامل ومرجعي في مادته يحتوي على اربعة ابواب يمكن اعتبارها كتبا مستقلة ايضاً. تم التقديم لها جميعها وترجمة المتون.
الباب الاول: دراسة نقدية تاريخية ثقافية شاملة ومكثفة ترصد التحولات التي طرأت على الفكر والآداب واللغة الاسبانية في القرنين السادس والسابع عشر ضمن المناخات السياسية والثقافية التي كانت سائدة آنذاك. وتم التركيز والتعريف بأهم الكتاب والشعراء وبأهم افكارهم واعمالهم التي كانت رائدة ومؤسسة لما جاء بعدها.الباب الثاني: يحتوي على مقدمة وخمسين قصة قصيرة لأربعة عشر كاتبا اسبانيا من العصر الذهبي حيث قام هؤلاء بالتأسيس الاول للقصة الاسبانية. وتمتاز هذه القصص المختارة بتنوعها على اصعدة الشكل والمضمون فنجد بينها ما يهدف الى الامتاع وآخر للتعليم، طرائف ومواقف وتاريخ وخرافات وحكمة وغيرها مما يمزج بين الواقع والخيال، بحيث ان قراءتنا لهذه القصص تمنحنا تصوراً كاملاً عن طبيعة المناخ القصصي في تلك المرحلة.
الباب الثالث: هو تقديم ومختارات شعرية اكثر من مائة قصيدة لاربعين شاعراً تقريباً.
الباب الرابع: يضم مقدمة وثلاثة نماذج مسرحية قصيرة لأهم كاتب انجبته الثقافة الاسبانية في كل عصورها والذي صارت تسمى باسمه كما تسمى الانكليزية بلغة شكسبير والايطالية لغة دانتي والألمانية لغة غوته ألا وهو ثربانتس: ميغيل دي ثربانتس مؤلف رائعته الخالدة (دون كيخوته).

اترك ردا