7 - تقارير وتحقيقات عام

شیخ الأزهر ضیف المرجعیات الشیعیة فی العراق

قال مستشار شیخ الأزهر محمد مهنا إن أحمد الطیب شیخ الأزهر سیتوجه إلی العراق قریبا من أجل لمّ الشمل ووحدة الأمة، وسیزور المرجعیات الشیعیة، وذلک لمناقشة القضایا التی یتم استغلالها فی تأجیج الصراعات المذهبیة.

وقال المهنا خلال مؤتمر صحفی عقب لقاء شیخ الأزهر برئیس الوزراء العراقی حیدر العبادی ‘العراق دولة کبیرة وشعب عریق وما یحدث من فرقة لیس إلا طُعماً ابتلعناه جمیعا، فالتفرق والتشرذم لیس من صالحنا، مضیفا انه من حسن الطالع أن هذا العام بدأ بمیلاد السید المسیح (علیه السلام) والنبی الاکرم (صلی الله علیه وآله وسلم)’.

وأشار إلی أن شیخ الأزهر وعد بزیارة المرجعیات الشیعیة؛ لمناقشة القضایا العالقة والتی یستغلها البعض فی تأجیج الصراعات، موضحا أن الطیب سوف یزور العراق قریبا من أجل لم الشمل ووحدة الأمة التی هی هدف أساسی فی الحقبة الحالیة، موضحا أن الطیب أکد أنه لن ینتظر أن تستتب الأمور بل سیذهب للتقریب والعمل علی وحدة صف العراقیین.

من جانبه، قال فالح فیاض مستشار الأمن القومی للحکومة العراقیة إن العراق حریص علی التواصل مع الأزهر، باعتباره المرجعیة الوسطیة المهمة. یشار إلی أن رئیس الوزراء العراقی حیدر العبادی، طلب عقد اجتماع مغلق بینه وبین شیخ الأزهر، واستمر الاجتماع أکثر من نصف ساعة، تلاه المؤتمر الصحفی الذی حضره فیاض. وفی بیان صدر عقب اللقاء، أبدی الطیب استعداد الأزهر لعقد مؤتمر یجتمع فیه علماء السنة والشیعة العرب لتدارک الخلاف الذی یمزق الأمة الإسلامیة، ویحول دون التفاهم والحوار بین المذهبین.

اترك ردا