3 - الصفحة الثقافية عام

رواندزي يؤكد ضرورة إيجاد الحلول للمشاكل التي تعيق عمل الشركات المتعاقدة مع الوزارة

أكّد وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، ضرورة التعامل بشكل شفاف مع الشركات المتعاقدة مع وزارة الثقافة وبما يضمن حقوق طرفي العقد، موجهاً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل عمل الشركات لانجاز المشاريع ضمن المدة المحددة المتفق عليها.
وقال رواندزي في الاجتماع الذي ترأسه يوم أمس الأثنين في مقر الوزارة، مع عدد من الشركات المتعاقدة
مع الوزارة إنّ من الضروري إيجاد الحلول الفنية والمالية والقانونية التي تعيق عمل هذه الشركات، ومعالجة أسباب التأخير في صرف مستحقاتهم المالية وتذليل الصعوبات والإجراءات الروتينية.
 
والتقى وزير الثقافة بممثلي الشركات المتعاقدة مع الوزارة كلّ على حدة، لمناقشة طلباتهم وتظلماتهم لإيجاد الحلول الفنية والمالية والقانونية، وأوعز بدراسة طلباتهم بشكل مفصّل لاتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة الظروف التي تعرقل عملهم أو تؤخر صرف مستحقاتهم المالية.
كما وجّه الوزير الأقسام المختصة لاتخاذ الإجراءات والتسهيلات اللازمة لتنفيذ هذه التوجيهات.
 
ويذكر أنّ الشركات التي التقى بها وزير الثقافة والسياحة والآثار يوم أمس، هي: شركة (LNGNASA) الماليزية، المنفذة لمشروع تأهيل ساحة الاحتفالات الكبرى، ومبنى السينما ومسرح المنصور، ونوقش في الاجتماع موضوعة إستلام المبنى من الجهات المنفذة، وتذليل هوية الدخول إلى المنطقة الخضراء. 
 
وشركة “شرق الإعمار للتجارة والمقاولات” المنفذة لمشروع إنشاء مدينة الثقافة للأطفال على أرض منتزه الزوراء. وشركة “لمعان الشذر للمقاولات العامة المحدودة” المنفذة لمشروع تأهيل بيت العود والآلات الموسيقية، وهو أحد المشاريع العائدة لدائرة الفنون الموسيقية، ونوقش في الاجتماع أسباب التلكؤ في إنجاز المشروع، وتحديداً الفقرة التجارية، وكلّف الوزير رواندزي الوكيل الأقدم الجابري بحل الإشكاليات القانونية والمالية والفنية للعقد بحضور الجهة المستفيدة والأقسام المختصة.
 
وشركة “المساحة الحرة للمقاولات العامة المحدودة” المنفذة لمشروع تأهيل المراقد الدينية التابعة للوقف السني والتي تدرج ضمن مشاريع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 وعولجت المشاكل الخاصة بتأخير إصدار أوامر الغيار، وصرف السلف للشركة بعد استيفاء متطلباتها، ومناقشة بعض الأمور الفنية المتعلقة بالمخططات وجداول الكميات وأداء دائرة المهندس المقيم للمشروع. وشركة “سنجار ومنارة الشرق للمقاولات العامة المحدودة” المنفذة لمشروع مبنى مناطق الأهوار/ المرحلة الأولى. 
 
وقد وجّه الوزير بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مستحقات الشركة، ومعالجة موضوع الزيادة في الصرف خارج إطار الكلفة الكلية للمشروع، والإيعاز للجهات ذات العلاقة باتخاذ اللازم, وشركة “رأست للمقاولات العامة المحدودة” المنفذة لمشروع تأهيل المدرسة المستنصرية، وهذا المشروع من ضمن مشاريع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ويتعلق بتأهيل مبنى المدرسة المستنصرية الأثرية المشيدة في عهد الخليفة العباسي المستنصر بالله وبالتعاون مع الهيئة العامة للآثار، وبحث في الاجتماع بعض المفاصل الفنية بسبب خصوصية المبنى الأثري، وضرورة أن تكون المعالجات المنفذة بما يتوافق مع رأي الجهة المستفيدة، وهي الهيئة العامة للآثار .

 

اترك ردا