3 - الصفحة الثقافية عام

رواندزي انا مهتم ومعي المثقفون العراقيون للتعرف على الثقافة الايرانية

اكد السيد وزير الثقافة الاستاذ فرياد رواندزي على ضرورة بناء علاقات ثقافية مع ايران وتوطيد العلاقات بين البلدين لبناء مسار توجهات جديدة على اعتبار أن ايران والعراق لديهم مشتركات اساسية ومتنوعة.

وقال رواندزي خلال لقائه بمكتبه في وزارة الثقافة سعادة السفير الايراني لدى العراق حسن دانائي والوفد المرافق له : انا مهتم ومعي المثقفون العراقيون للتعرف على الثقافة الايرانية وتعميق وتوسيع العلاقات بين البلدين.

لتمتع البلدين بمشتركات متنوعة منها ثقافية ودينية وكذلك الجيرة التي لا يمكن تغييرها .

واضاف رواندزي: العهود السابقة كانت تشكل عائقاً لبناء علاقات مع الدول, الا أننا في الحكومة العراقية الجديدة نتطلع الى توسيع وتطوير وتوثيق هذه العلاقات, وشكر السيد وزير الثقافة الدعوة التي وجهت اليه من قبل السيد وزير الثقافة الايراني لحضور مؤتمر وزراء اعلام منظمة التعاون الاسلامي الذي سيعقد في طهران مطلع الشهر القادم.

من جانبه قال سعادة السفير الايراني لدى العراق: ايران تتطلع الى اقامة افضل العلاقات الثقافية مع العراق, ومن واجبنا ندعو تنشيط الحركة الثقافية بين البلدين على مختلف المستويات.

واضاف حصلت موافقة ايران على افتتاح المركز الثقافي العراقي في طهران مبيناً ان التعاون الثقافي مع العراق سيكون بصورة رسمية واكثر عمقاً وتطوراً.

واكد سعادة السفير اننا حريصون على مشاركتكم بمؤتمر وزراء اعلام البلدان الاعضاء لمؤتمر التعاون الاسلامي والذي سيقام في طهران للفترة من 2-4 من شهر كانون الاول.

من جانبه , ذكر سماحة الشيخ غلام رضا ابا ذري رئيس المستشارية الثقافية لجمهورية ايران الاسلامية ان تكون هناك عدة اجتماعات موسعة وعميقة , واكد سماحته انه ليس هناك في الكرة الارضية دولتين تربطهما علاقات مشتركة كما هي العلاقات بين العراق وايران, مبيناً لا توجد اي قوة تفصل بين البلدين عن بعضهما.

اترك ردا