2 - الصفحة السياسية عام

رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يعلن استعداده للذهاب إلى السعودية لفتح صفحة جديدة بالعلاقات

أكد رئيس الوزراء حيدري العبادي، الاثنين، استعداده لزيارة السعودية من أجل فتح صفحة جديدة بالعلاقات بين البلدين، وفي حين أشار إلى أن نينوى لا يمكن استعادتها من دون معاونة ابنائها، اوضح أن مسألة انفصال كردستان العراق أمر ليس بيده.

وقال العبادي  إن “أخطاء المرحلة الماضية لا تتحملها الحكومة الحالية ولنا نهجنا الخاص بإدارة الحكومة”، معلنا “استعداده لزيارة السعودية ولقاء المسؤولين هناك من أجل فتح صفحة جديدة تسودها العلاقات الجدية في تحقيق مصلحة البلدين”.

 

وأضاف أن “محافظة نينوى عزيزة على كل العراقيين والجميع يتمنون أن يتم تحريرها وطرد التكفيريين منها ولكن هذا لن يتحقق ما لم يعاوننا بذلك أبناء المحافظة من الوطنيين”.

وفي جانب آخر أكد العبادي أن “مسألة حلم الاكراد بانفصال إقليم كردستان عن العراق أمر يحدده ما جاء في الدستور العراقي وتم الاتفاق عليه من قبل جميع القوى السياسية”، لافتا إلى أن “لا إشكال في إقامة الأقاليم ما دام الامر دستورياً”.

يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني هدد في أكثر من مناسبة بانفصال الاقليم عن العراق، إلا أن الامر واجه انتقادات عديدة بين الاوساط السياسية، سيما الاطراف الكردية.

يذكر ان العلاقات العراقية السعودية قد شهدت طوال المدة التي أعقبت العام 2003 فتوراً واضحاً أسوة بالعلاقات التي أعقبت حرب الخليج الثانية عام 1990، على عكس ازدهارها إبان الحرب العراقية الإيرانية 1980-1988 حيث كانت المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية الداعمة للعراق في تلك الحرب.

 

 

اترك ردا