4 - المؤسسات والوزارات عام

المرصد العراقي للحريات الصحفية يدعو الحكومة للعدول عن قطع خدمة الأنترنت

دعا المرصد العراقي للحريات الصحفية التايع لنقابة الصحفيين الحكومة بالعدول عن قرار قطع خدمة الأنترنت في البلاد صباح أيام الإمتحانات للحؤول دون استغلال أشخاص وجهات متطفلة لهذه الخدمة في تسريب الأسئلة الإمتحانية.

واعتبر المرصد في بيان صحفي اليوم ان هذا الإجراء يمثل إنتهاكا صارخا لحرية التعبير وحق الحصول على المعلومة من خلال حجب الخدمة يوميا من وقت الفجر حتى بدء الإمتحان\”.

ولفت الى ان \”اعلان وزير التربية محمد إقبال عن قطع خدمة الأنترنت طيلة أيام الإمتحانات بدعوى قيام جهات وأشخاص بتسريب الأسئلة الإمتحانية عبر إستخدامات مختلفة\” من شأنه ان يثير المخاوف من أن يتبع ذلك إجراءات مماثلة تحول دون حصول المواطنين على الحق الكامل في مزاولة نشاطات مهنية وهو ماسينعكس سلبا على واقع العمل الصحفي كون أغلب وسائل الإعلام تعتمد الأنترنت في عملها\”.

وعد المرصد هذا الإجراء مخالف لكل القوانين الدولية الداعمة لحرية التعبير، وحق الوصول الى المعلومة\”وحث الحكومة على عدم إستخدام الفساد الذي يضرب بعض المؤسسات كذريعة لإجراءات تخالف القانون والدستور ودعا منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام الى التضامن من أجل منع بعض الجهات من التمادي في اتخاذ قرارات غير موضوعية تفتقد الى السند القانوني، وتشكل إستهانة بالمواطن وحقوقه الطبيعية في المعرفة والتواصل والعمل وإنجاز مهماته.

اترك ردا