4 - المؤسسات والوزارات عام

المرصد العراقي للحريات الصحفية : صحفي في النجف يتلقى تهديدات بسبب انتقاده الحكومة المحلية

اكد المرصد العراقي للحريات الصحفية التابع لنقابة الصحفيين العراقيين ، ان صحفيين في النجف يواجهون المزيد من الضغوط على خلفية انتقادهم للادارة المحلية ، ومطالباتهم بتحسين الواقع الخدمي في المحافظة التي تشهد مماحكات سياسية وصراعات حزبية.

وقال المرصد في بيان صحفي انه :\” سبق وان تعرض صحفيون وكتاب في النجف لتهديدات بالملاحقة القضائية، وسجن بعضهم صيف 2014 على خلفية تغطية احداث حصلت في كربلاء صيف ذلك العام \”.
وذكر ظلال الغريفي ممثل المرصد في النجف :\” ان الزميل فاضل رشاد رئيس تحرير وكالة \” اصوات نيوز\” المستقلة ، ابلغه انه تعرض الى تهديدات عبر وسائل اتصال مختلفة كان آخرها رسالة عبر حسابه الخاص على فيسبوك ، تطالبه بالتوقف عن نشر اخبار ومقالات تنتقد بعض المسؤولين، وتجاوزات في الادارة، ومغادرة النجف، وترك العمل الصحفي نهائيا\”.
وتساءل عن امكانية توفير ضمانات حماية من الجهات المسؤولة في المحافظة، وما اذا كان يستطيع الاستمرار في عمله دون خوف من المجهول، او من ملاحقات قضائية وسلوكيات قد تهدد حياته ، كما جاء في التهديد الذي وصله عبر فيسبوك.
واشار الى ان فرع نقابة الصحفيين العراقيين في النجف طالب الزملاء كافة بعدم تجاهل التهديدات التي تصلهم عبر رسائل نصية، او عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واتخاذ تدابير حيطة وحذر، والتواصل مع الجهات الامنية المسؤولة في المحافظة ، دون ان يتوقفوا عن رسالتهم الاعلامية التي يتعرضون بسببها الى تضييق وملاحقة.
ودعا المرصد العراقي للحريات الصحفية الحكومة المحلية في المحافظة الى التعامل بمصداقية وجدية مع هذا النوع من التهديد، ومنع المسؤولين والمتنفذين من تهديد حرية الصحافة في المحافظة ، اذ سبق وان قام البعض منهم بتهديد صحفيين وملاحقتهم باشكال مختلفة منافية للقانون ومناهضة لحرية التعبير وحق الوصول الى المعلومة.

اترك ردا