1 - أنشطة مؤسسة دعم الدولة عام

المؤسسة الاعلامية لدعم الدولة العراقية يشارك في اختتام فعاليات مهرجان المسرح العراقي الاول ضد الارهاب

 

شاركت المؤسسة الاعلامية لدعم الدولة العراقية ممثلة برئيسها الاستاذ وسام الدراجي وعدد من اعضاء المؤسسة في اختتام فعاليات مهرجان المسرح العراقي الاول ضد الارهاب والذي نظمته دائرة السينما والمسرح على خشبة المسرح الوطني وبمشاركة اغلب المحافظات العراقية.

وقال وزير الثقافة فرياد رواندزي خلال كلمته في المهرجان: الحفل الختامي “مثلما انتصر المسرحيون هنا بهذه المناسبة الكبيرة، إننا واثقون بأن قواتنا الأمنية وأبطال الحشد الشعبي والعشائر والبشمركة سيسجلون الانتصار النهائي على العدو الداعشي”. مضيفا: “أنا سعيد أن تشارك أغلب المحافظات العراقية بهذه المناسبة لدعم الأبطال في ساحات القتال ضد الإرهابيين الدواعش، مبيناً إنّ ما قام به المسرحيون هو جهد جبار، وسجلوا نجاحاً كبيراً لاسيما في هذا الوضع العصيب الذي يمرّ به البلد، وإن إصرار المسرحيين على النجاح إنما هو إصرار العراقيين جميعاً أن يكملوا المسيرة بالنجاح والانتصار النهائي، وأن يدافعوا عن العراقيين والعراقيات وأرض الرافدين المباركة”.

من جانبه قال وكيل وزارة الثقافة ومدير عام دائرة السينما والمسرح مهند الدليمي: “من خلال مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب إننا كنا عند حسن ظن كلّ من أوفى وأرتقى وأعطى وسعى لإنجاح هذا المهرجان، ومن أسهم معنا من الفرق المسرحية في محافظات عراق الكبرياء، فمن لحظة انتمائهم وصدقم ولدت فكرة المهرجان، إذ ولدت هذه الفكرة وتدحرجت مثل كرة الثلج من أعلى قمة الجبل نحو الوادي، فكان هذا حب الإنتماء والإخلاص سعياً للحياة التي نطمح لها”.

اما الاستاذ وسام الدراجي، فاوضح أنّ المهرجان هذا يعد الأول على مستوى العراق والتي شاركت فيه أغلب المحافظات العراقية، وأقيم بدعم من شبكة الإعلام العراقية وشركة زين للإتصالات، وكانت الجوائز المقدمة من ملابس شهداء العراق من أبطال الجيش والحشد الشعبي.

وجرى خلال المهرجان تكريم عدد من الشخصيات التي كان لها دور فاعل ومؤثر في انجاح المهرجان ومنهم مدير شبكة الإعلام العراقية محمد عبد الجبار الشبوط، ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح العاني، ومدير عام كهرباء الرصافة خليل إبراهيم صالح، ومدير العلاقات والإعلام في أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة، وقائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري، إضافة إلى عدد من الشخصيات الفنية والإعلامية من المحافظات المشاركة في المهرجان.

فيما كرّم مدير عام دائرة السينما والمسرح مهند الدليمي أعضاء لجنة التحكيم للمهرجان: ( شذى سالم، مناضل داود، أحمد حسن موسى، حسين علي هارف، ميمون الخالدي)، إضافة إلى لجنة النقاد المؤلفة من: عقيل مهدي وكاظم الأنصاري وجبار خماط وجبار حسين وسعد عزيز وسافرة ناجي.

ثم عرضت مسرحية (سفينة آدم) لمخرجها ياسين إسماعيل ومؤلفها عبد النبي الزبيدي، وهي من بطولة شذى سالم وخالد أحمد مصطفى وأداء كلية التربية الفنية، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي قصير عن الأعمال المشاركة بالمهرجان وهو من إخراج فارس طعمة التميمي.

بعدها تم توزيع جوائز المهرجان للاعمال المشاركة من مختلف المحافظات والتي حصدت الجائزة الكبرى فيها كأفضل عمل مسرحي متكامل هي فرقة البصرة عن مسرحيتها (جعبان) وهي من إخراج حازم عبد المجيد وتأليف الشاعر عبد الكريم العامري.

اترك ردا