3 - الصفحة الثقافية عام

العراق وفرنسا يبحثان سبل التعاون في مجال الآثار

بحث وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الاتروشي مع وفد فرنسي رفيع المستوى سبل التعاون بين البلدين بما يخص الآثار.
وضمّ الوفد الفرنسي جون لوك مارينز مدير متحف اللوفر ومارك باريتي السفير الفرنسي في العراق وفانستت بيرجو المدير العام لدائرة الآثار في وزارة الثقافة الفرنسية.

ونقل وكيل الوزارة تحيات وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي إلى الوفد الفرنسي، مشيداً بالدور الفاعل من الجانب الفرنسي في العراق متمثلاً بالمعهد الثقافي الفرنسي الذي يعدّ من أكثر المعاهد نشاطا في العراق، مبيناً إننا على تماس وتواصل مع المعهد والسفارة كثيراً. 
وقال الاتروشي عندما يذكر اسم متحف اللوفر يتبادر إلى الذهن مباشرة الدور العالمي والمعنى الثقافي الاعتباري لهذا المتحف العريق، لما يحتويه من كنوز عالمية لاسيما إننا في العراق لا نملك متاحف كبيرة ولا إمكانيات كثيرة، مثل: كوادر تقنية أو شرطة آثار، لكننا نملك وطناً عبارة عن متحف كبير من الحضارات، فالعراق هو متحف في الهواء الطلق.
وأبدى مدير متحف اللوفر جون لوك مارينز سعادته بهذا اللقاء الذي يهدف إلى مدّ جسور التعاون بين البلدين حاملاً معه تحيات وسلام الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي اختاره مبعوثاً عن وزارة الثقافة الفرنسية لزيارة العراق.
وطرح جون لوك مارينز جملة من الاقتراحات، منها: كيفية الحفاظ على الآثار العراقية من الإرهاب، وإنشاء قسم للأرشفة والتدريب على الرقمنة الالكترونية في الآثار, وجرد الآثار العراقية التي أغلبها غير مسجلة لحد الآن، مقترحاً اختيار مجموعة من الآثاريين العراقيين لإقامة دورة خاصة لهم لأرشفة وجرد الآثار العراقية.
وتم الاتفاق على اجتماع ثاني يضم مسؤولين من هيئة الآثار ووزارة الثقافة لمناقشة كيفية التعاون في المستقبل القريب.

 

اترك ردا