2 - الصفحة السياسية عام

الجعفري يدعو لإنشاء صندوق دولي لدعم العراق

دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الأحد، الاتحاد الأوربي لدور أكبر في دعم العراق بحربه ضدَّ داعش، وفيما لفت لأهمية إنشاء صندوق دوليّ لدعم العراق، أكدت ممثـلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني أن العراق دولة مهـمة في استقرار المنطقة.

وقال مكتب الجعفري  إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى مُمثـِّلة السياسة الخارجيّة، والأمنيّة للاتحاد الأوروبيّ فيدريكا موغريني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”، مبينا أن “اللقاء بحث آخر التطوُّرات على الساحتين الإقليميّة والدوليّة، والدور الإيجابيّ الذي يُؤدِّيه الاتحاد الأوروبيّ في مُواجَهة الأزمات التي تـُواجه المنطقة”.

وأضاف الجعفريّ، بحسب البيان، “نتطلـَّع لدور أكبر لدول الاتحاد الأوروبيِّ في دعم العراق في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة خُصُوصاً أنَّ البرلمان الأوروبيَّ صوَّت على تسليح ودعم العراق”، مؤكدا أن “الإرهاب خلـَّف تركة ثقيلة وعلينا مُواجَهته، وإنشاء صندوق دوليّ لدعم العراق”.

وتابع الجعفري، أن “عدد النازحين ارتفع على الرغم من تقدُّم القوات العراقـيّة ضدَّ داعش، لذا فنحن بحاجة لتوفير المُساعَدات الإنسانيّة للتخفيف من مُعاناتهم”، مبيناً أن “العراق بلد غنيّ بالثروات المُتعدِّدة، ولكنه يمرُّ بظروف استثنائيّة تمثـَّلت بانخفاض أسعار النفط، ونحن بحاجة لوقفة لجانبنا لتجاوز الأزمة”.

من جانبها قالت مُمثـِّلة السياسة الخارجيّة، والأمنيّة للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، “سنعمل على كلِّ ما من شأنه دعم العراق، وإعادة بناء المُدُن المُحرَّرة”، مؤكدة أنها “ستدعو الدول لدعم العراق، وتوفير المُستلزَمات الضروريّة للعوائل النازحة”.

وشددت موغريني على، أن “العراق دولة مُهـِمَة في استقرار الأوضاع في المنطقة”.

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وصل، الأربعاء (23 أيلول 2015) إلى نيويورك لحضور أعمال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة واجتماع مجلس الأمن، فضلا عن لقاء عدد من وزراء الخارجية العرب والأجانب لبحث العلاقات الثنائية.

اترك ردا