2 - الصفحة السياسية عام

الجعفري من انقرة: داعش خطر استراتيجي يداهم العراق والعالم

حذر وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري من العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، من أن تنظيم “داعش” خطر استراتيجي يداهم العراق والعالم، فيما دعا الى تكييف المجتمعين العراقي والتركي لتقبل حقيقة التجاور الجغرافي بين البلدين.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود اوغلو عقده، في أنقرة  إن “زيارتي الى تركيا تأتي في سياق تعزيز العلاقات الاستراتيجية الثابتة والراسخة على كافة الصعد”، مبينا أن “العراق يرتبط مع تركيا بعلاقات ثابتة تتعلق بالجغرافيا، ومتغيرة تتعلق بالجانب الاقتصادي”.

ورحب الجعفري بـ”المواقف الدولية المساندة للعراق في نيويورك وجدة ضد ظاهرة داعش الجنونية”، مشيرا الى أنه “في الوقت الذي يحتاج فيه العراق للدعم الامني والعسكري، فانه بحاجة الى دعم خدمي كون داعش تسبب بإيجاد مأساة انسانية تتمثل بنزوح مليون و800 ألف مواطن”.

وتابع “اننا مصرون على ان تبقى العلاقة بين تركيا والعراق علاقة استراتيجية ثابتة كثبات الجغرافيا”، مشيرا الى أنه “ليس أمامنا اليوم إلا أن نكيف مجتمعاتنا ومصالحنا على احترام هذه الحقيقة للانسجام”.

وشدد الجعفري على ضرورة “التعاون سويا للارتقاء بالعلاقات العراقية التركية الى مصاف المصالح المتبادلة والاستراتيجيات الثابتة التي لا تتزعزع امام كل المحاولات”، مؤكدا أن “ما يربطنا مع تركيا اكثر بكثير مما نختلف فيه”.

ولفت الجعفري الى أن “عشمنا بأن تستمر تركيا بدعم العراق امنيا وتواصل استثمارها”، معتبرا أن “وقوف العراق وتركيا جنبا الى جنب سيعزز من مكانة الدولتين”.

 

اترك ردا