3 - الصفحة الثقافية عام

الثقافة تعلن تقديمها ملف “أعياد نوروز” لقائمة التراث غير المادي في الأمم المتحدة

أعلنت وزارة الثقافة العراقية، اليوم الأحد، عن تقديمها ملف “أعياد نوروز” ضمن القائمة الثقافية الإنسانية للتراث غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، وفي حين عدت أن المناسبة تسهم في تعزيز من “قيم التسامح” بين شعوب 12 دولة في الإقليم المجاور للعراق، رجحت أن تصدر المنظمة قرارها بشأن الموضوع نهاية العام 2015 الحالي.

وقال المدير العام لدار الأزياء العراقية، التابعة لوزارة الثقافة، عقيل المندلاوي، في كلمة له خلال حفل افتتاح المتحف الدائم للدار، تحت عنوان (أزياء عبر العصور)، الذي أقيم في مقر الدار، شرقي بغداد، إن “عيد نوروز اعتمد عيداً للعراقيين كافة منذ الأزل”، مشيراً إلى أن “الدار تشرفت بالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية العامة بإكمال ملف ترشيح أعياد نوروز ضمن القائمة الثقافية الإنسانية للتراث غير المادي في اليونيسكو”.

وأضاف المندلاوي، أن “المنظمة الأممية ستصدر قرارها، نهاية العام 2015 الحالي، بشأن اعتماد أعياد نوروز إنسانياً تحيه 12 دولة حالياً من ضمنها العراق”، عاداً أن “القرار المرتقب سيعزز كثيراً من قيم التسامح بين شعوب الإقليم المجاور للعراق”.

ويحتفل الكرد في 21 من آذار سنوياً، بعيد نوروز الذي يعد “عيداً قومياً وتاريخياً” يعبر عن “الحرية والتخلص من الظلم”، إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ نحو 27 قرناً.

اترك ردا