4 - المؤسسات والوزارات عام

البيان الختامي للمؤتمر العشائري للمطالبة بتشكيل مجلس الاعيان والحكماء

اصدرت اللجنة المنظمة للمؤتمر العشائري للمطالبة بتشكيل مجلس الاعيان ، السبت ، بياناً ختمامياً تضمن نقاطأ اساسية في اهداف تشكيل المجلس الذي دعا اليه المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في التاسع عشر من شباط للعام الحالي .

وجاء في البيان الختامي الذي تلاه الشيخ جمعة العقابي مدير المكتب العشائري المركزي لحزب الفضيلة الاسلامي ، انّ ما يمر به العراق خاصة والمنطقة العربية عامة من تحديات كبيرة وازمات خانقة تحتم علينا المضي قدما لاستنهاض الهمم واستثمار كل جهد وطني خير وبناء لمواجهة الفتن والمشاكل التي نعاني منها .

واننا اذ نضع بين يدي مجلس النواب العراقي الموقر والحكومة وكل القوى السياسية والفعاليات الاجتماعية بكل مكوناتها واطيافها الدينية والمذهبية والقومية هذا المشروع الوطني المتمثل ب (مجلس الاعيان والحكماء ) وفق تقنين دستوري ليكزن سندا وعونا لمؤسسات الدولة الدستورية مع الحفاظ على خصوصية كل مؤسسة.

واضاف ، ان من اولويات المجلس ، هي حفظ وحدة المجتمع وتماسكه وردم الفجوة التي يصنعها البعض لمصالح يراها  ولان الكثير من العشائر تضم تنوعا طائفيا بداخلها فضلا عن بث الروح الوطنية ومقاومة مشاريع التقسيم والتفتيت التي ينادي بها البعض في داخل العراق وحارجه وان انتشار  العشائر على تمام محافظات العراق كفيل بحفظ وحدة العراق والشعور بلهوية الوطنية.

وتابع ، انه من ضمن اولويات المجلس هو ممارسة الدور الرقابي على اداء السياسيين وسائر موظفي الدولة باعتبارهم سلطة خامسة يستطيعون من خلالها خلق راي عام وموقف موحد لتصحيح الفساد والانحراف وفضح المسيئين وحينئذ نتسطيع الحد من الفساد  الذي ضرب مؤسسات الدولة وهدر المال العام واوضاع مصالح الدولة ، بالاضافة الى ،ايصال صوت المحرومين والمظلومين واصحاب الحقوق من عامة الشعب الذي لايستطيعون ايصال صوتهم ولا يصغى اليهم احد من المسؤليين .

واشار الى ان المجلس سيسهم في حل النزاعات التي تحصل بين العشائر ومكونات المجتمع وتؤدي الى انتهاك الحرمات وانقطاع ارزاق المئات من الناس ، فضلا عن المشاركة في التعبئة الشعبية لصد الارهاب ودحره وحماية النفوس والاعراض والممتلكات من الفساد والتخريب .

ولفت البيان، الى ان المجلس سيكون له دور في بذل الجهود لاقناع الكثير من الشباب الذين تورطو ا في الانظمام للجماعات الارهابية بسبب غسل  دماغ الذين تعرضوا له والحرمان الذي يعيشونه فيقون المجلس بترشيدهم وكفالتهم واعادة دمجهم في المجتمع وايجاد الحياة الحرة الكريمة لهم.

وختم البيان ، ان المجلس سيطالب بدعم الكتل السياسية ومجلس النواب لدعم تشريع مجلس الاعيان والحكماء الذي سيعيد للوطن وحدته وتماسكه واخذ دوره المميز عربيا واقليميا ليكون عنصرا فاعلا ومؤثرا كما كان يلعبه العراق سابقا.

 

اترك ردا