3 - الصفحة الثقافية عام

افتتاح متحفي السماوة وواسط قريبا

اعلنت وزارة السياحة والاثار عن قرب افتتاح متحفي السماوة وواسط بعد وصول مراحل متقدمة بنسب الانجاز بالمتحفين فيما بينت انها بصدد مخاطبة منظمة اليونسكو لحماية الاثار والموروث الثقافي العراقي من الجماعات الارهابية.

وقال المتحدث بأسم الوزارة قاسم السوداني “،ان وزارة السياحة والاثار ستقوم بافتتحاح متحفي السماوة وواسط الذين سيكون لهم الدور المهم في زيادة واقع الثقافة في تلك المحافظتين مبينا ان الافتتاح المرتقب جاء بعد وصول مراحل متقدمة بنسب الانجاز بالمتحفين.

وبين السوداني ان وزارته بصدد مخاطبة منظمة اليونسكو لحماية الاثار والموروث الثقافي العراقي وادامة رقم القرار 21 لسنة 1999.

وحول اثار الموصل بين السوداني ان تنظيم داعش الارهابي قام بتدمير مدينة الحظر والنمرود ماسيتطلب من الوزارة تهيئة الاموال الكافية لاعمار المدن الاثرية التي دمرها ذلك التنظيم.

واوضح السوداني ان وزير السياحة والاثار التقى مؤخرا وزير الخارجية الهنكاري والسفير الالماني وشخصيات من الانتر بول من اجل استرداد جميع الاثار التي سرقها تنظيم داعش من العراق وتحديدا من محافظة نينوى.

واختتم المتحدث بأسم وزارة السياحة والاثار خلال حديثه لراديو المربد عن ان وزير السياحة قرر تخصيص جزء من المتحف العراقي للصفارين في بغداد لغرض عرض منتوجاتهم للترويج والبيع مبديا استعداده لدعمهم حتى لاتنقرض تلك المهن الاثرية والتي يصل عمرها الى مئات السنين.

اترك ردا