عام فنون ومسرح

اختتام فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي في دورته السابعة

اختتمت، مساء الاثنين، فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي في دورته السابعة، والذي نظمته المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، في المسرح الوطني وسط العاصمة بغداد.

إلى ذلك، أكدّ رئيس المهرجان الدكتور طاهر علوان في كلمته التي ألقاها في الحفل الختامي، إنّ هذا المهرجان يمثّل إضافة نوعية لدورات المهرجان السابقة ولبنة أخرى في مساره، وأثبت مسؤولية في الدورات المقبلة من ناحية التنظيم والمشاركات واستقبال الضيوف .

وأضاف علوان بالقول:”شهد المهرجان عروضاً حافلة لأفلام من جميع القارات، وهي محط تقدير لجميع السينمائيين”.
 
وثمن رئيس المهرجان دور كلّ من أسهم في إنجاح هذه الدورة وبالخصوص دائرة السينما والمسرح التي مثلت المؤسسة الرسمية في وزارة الثقافة، فضلاً عن دور شبكة الإعلام العراقي، ناقلاً تحيات ومباركة بعض البعثات الدبلوماسية ومنها: رسالة من السفارة الفرنسية، ومن المملكة الهولندية، ومن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والملحقيات في السفارات ومنها: ملحقية جمهوية الفلبين.
 
وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن نتائج الأفلام الفائزة، ففي حقل الروائي الطويل حصل فيلم “العشاق يموتون واقفين” للمخرج العراقي شهرام مصلخي على جائزة لجنة التحكيم، فيما حصل على الجائزة الثانية فيلم “وحيداً في الخارج” للمخرج البلجيكي جوزيف جوان، أما الجائزة الأولى فكانت من نصيب فيلم “هروب” للمخرج الاسباني مرسيدس غاسبار، أما الجائزة الكبرى للمهرجان فكانت من نصيب فيلم ” القربان” للمخرج الإيراني أحمد رضا درويش والذي عُدّ عملاً متكاملاً من جميع النواحي الفنية.
 
بدوره ألقى مخرج فيلم القربان كلمة أشاد فيها بجهود المهرجان، وأهدى الجائزة التي حصل عليها إلى كلّ الضحايا الذين سقطوا في حادثة الحج، منى الأليمة، بهدف نشر صوت وثقافة المحبة والصداقة والوئام.
وقدّم رئيس المهرجان جائزتين أحدهما إلى ممثل وزارة الثقافة لجمهورية إيران حبيب البيكي، والأخرى إلى ممثل الملحقية الثقافية الإيرانية شاه بيك حسين.

 

اترك ردا