6 - المراة عام

وزيرة شؤون المرأة تبحث مع السفير التركي سبل التعاون المشترك في قضايا المرأة

اكدت وزيرة الدولة لشؤون المرأة بيان نوري توفيق أهمية تعزيز التعاون المشترك بين العراق وتركيا لتطوير وتبادل خبرات سياسات كلا البلدين في مجال تمكين المرأة وحمايتها من العنف على جميع الاصعدة.

وقالت توفيق عند استقبالها السفير التركي  فاروق قامقجي بمكتبها في مقر الوزارة “هناك مشتركات وقواسم ثقافية وتاريخية  كثيرة تربط البلدين من شأنها تأسيس علاقة متينة في جميع المجالات لاسيما السياسات والبرامج المتعلقة بالنهوض بالمرأة وحمايتها من العنف الموجه ضدها”.

وبينت ان للمرأة التركية حضور لافت في الكثير من المجالات ابرزها المجالين السياسي والاقتصادي، وهي تشارك فعلياً في تحريك عجلة الاقتصاد التركي ويمكن للعراق الافادة من هذه التجارب الناجحة.

من جانبه هنأ السفير التركي السيدة الوزيرة على تسنمها المنصب الجديد، واشاد بالمشاركة الواسعة للمرأة العراقية بالمجال السياسي،  واعرب رغبة بلده الجادة في مساعدة العراق، مبيناً أن المرأة التركية تحتل المرتبة الأولى بين الدول الاوروبية في مجال ادارة الاعمال بالقطاع الخاص، وقامت تركيا بحملة ناجحة لتقليص نسبة تسرب الفتيات من المدارس، كما انها ترعى مؤتمرات كبيرة حول قضايا المرأة.

واشار الى ضرورة التعاون لمجابهة العنف الذي تتعرض له النساء في كلا البلدين.

واكد استعداد بلده لاستضافة جهات حكومية ومدنية للمشاركة في المؤتمرات والاطلاع على تجارب تركيا في هذا المجال.

اترك ردا