عام فنون ومسرح

وزارة الثقافة تقيم معرضاً استذكارياً للنحات محمد غني حكمت

تقيم دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، يوم غد الاثنين، معرضاً استذكارياً للفنان والنحات الراحل محمد غني حكمت على قاعة الفنون التشكيلة في مقر الوزارة.

وقال مدير المعارض الفنية حسين موحي”إنّ المعرض سيتضمن عرض 45 صورة شخصية للفنان ولإعماله النحتية, كما سيتم عرض 42 عملاً نحتياً لفنانين مشاركين في المعرض”.

وأضاف موحي” ستعقد جلسة حوارية استذكارية بعد المعرض للتعرف على أهم المحطات الفنية الإبداعية وإسهامات الراحل في مجال فن النحت”.
يذكر أنّ الراحل محمد غني حكمت يعدّ من أبرز النحاتين في العراق حيث لاقت إعماله صدى واسع في مختلف البلدان. 
وأسهم في أغلب المعارض داخل العراق وخارجه، وأقام عدّة معارض شخصية في روما وبيروت وبغداد، حصل على جائزة أحسن نحات من مؤسسة كولبنكيان عام 1964. 
ومن بين أهم التماثيل والنصب والجداريات التي صممها محمد غني حكمت في بغداد ، شهريار وشهرزاد وكهرمانة والشاعر أبو الطيب المتنبي ونصب الحرية الذي أعده النحات المعروف جواد سليم وأكمل إنجازه تلميذه الذي كان يعمل معه النحات محمد غني حكمت. 
وولد محمد غني حكمت في مدينة الكاظمية ببغداد عام 1929، درس وتخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1953، حصل على دبلوم النحت من أكاديمية الفنون الجميلة روما عام 1959، عضو في جماعة بغداد للفن الحديث وشارك في معارضها. توفي محمد غني حكمت في عمان الأردن يوم 12 أيلول/ 2011.

 

اترك ردا