عام فنون ومسرح

موسيقى بيتهوفن

كتب بيتهوفن الكثير من موسيقى الحجرة، منها ثنائيات وثلاثيات للبيانو ومختلف الأدوات أو للوتريات، رباعيات وترية وخماسيات للبيانو والرباعي الوتري أو الهوائيات أو لأكثر من خمس أدوات بمختلف التشكيلات. اشتهرت رباعيات بيتهوفن الوترية بين أعماله لموسيقى الحجرة، فهي عالم قائم بحد ذاته. والرباعية الوترية ابتكرها هايدن وطورها موتسارت وأوصلها بيتهوفن القمة.
وتركز اهتمام بيتهوفن على هذا النوع من الموسيقى في بداية حياته الفنية،
قبل أن ينتقل للتأليف الاوركسترالي والتركيز على سوناتات البيانو والرباعيات الوترية في المراحل التالية من حياته، وهي الأعمال الموسيقية التي جلبت له الخلود مثل كونشرتو الكمان وكونشرتات البيانو وسيمفونياته وكذلك سوناتات البيانو ورباعياته الوترية المتأخرة.
أحب اليوم أن أذكّر بجمال وأهمية موسيقى الحجرة التي ألفها بيتهوفن قبل صعود نجمه، منها أعماله للهوائيات أو للهوائيات والبيانو، التي كتب بعضها تأثراً بأعمال موتسارت، مثل خماسيته للهوائيات والبيانو (عمل رقم 16، ألفها سنة 1796) هي “امتداد” لخماسية موتسارت (تصنيف كوخل 452 ألفها في 1784)، فقد كتبها بنفس السلم، مي بمول الكبير، وبنفس الأدوات: بيانو، اوبو، كلارينيت، هورن وباسون (فاغوت). عزف بيتهوفن على البيانو العمل بنفسه في نيسان 1797. ونعرف أنه قد اصيب لاحقاً هذا العام بمرض التيفوئيد وكان ذلك بداية اصابته بالصمم. وقد أعاد بيتهوفن لاحقاً توزيع الخماسية لرباعي بيانو (بيانو، كمان، فيولا وتشلو).

اترك ردا