3 - الصفحة الثقافية عام

في أسبوع النزاهة الوطني.. وزير الثقافة: إنّ المعركة ضد الفساد مسؤولية مشتركة بين مؤسسات الدولة والمجتمع.

أكد وزير الثقافة فرياد رواندزي “إنّ المعركة ضد الفساد ليست معركة جهات معينة بل هي واجب ومسئولية مشتركة بين مؤسسات الدولة والمجتمع، ويسهم فيها المواطن العادي بشكل فاعل وإلا فلا يمكن مواجهة الفساد ولا التخفيف من حجمه وأثره.

وقال رواندزي في الحفل المركزي الذي أقامه مكتب المفتش العام اليوم الأثنين في وزارة الثقافة لمناسبة أسبوع النزاهة الوطني، “إنّ لوزارتنا خصوصية تختلف عن غيرها في نشر الثقافة والوعي، وهذا ما يتطلب التوعية بمفاهيم النزاهة وكيفية تطبيقاها وبما يحفظ لهذه الوزارة وجهها الثقافي والحضاري المشرق، لاسيما وأن مكافحة الفساد هي مسؤولية ذات محتوى وطني وأخلاقي وإنساني”.
 
وبيّن وزير الثقافة “إنّ الفساد هو ذراع الإرهاب، بل هو الوجه الآخر للإرهاب، فالمفسد والإرهابي كلاهما يتربصان بالبلد ويلحقان الضرر باقتصاده وببناه التحتية، ومحاربتهما مسؤولية تفرضها قيم العيش المشترك والسعي إلى التكامل الإنساني”.
 
ونبه خلال حديثه على محاسبة الفاسدين والمفسدين وكلّ من يخالف القوانين أو يقصر في أداء واجبه في الوزارة ودوائرها، مشدداً على دور الإعلام في فضح عمليات الفساد، وتقييم عمل المؤسسات العامة، ولكن يتوجب استعماله بطرق مناسبة، واتباع الأساليب العلمية المتطورة في العمل الصحفي من خلال تبني منهج الصحافة الاستقصائية التي تعتمد الدليل والقرينة في كشف ملفات الفساد والمفسدين والمتجاوزين على حرمة المال العام والابتعاد عن التشهير”.
 
واختتم وزير الثقافة فرياد رواندزي بمناشدة المواطنين والمؤسسات الحكومية والمدنية والمنابر الإعلامية والدينية بالإسهام الجاد بنشر الوعي وثقافة النزاهة والحفاظ على المال العام من أجل أن يرتقي العراق بسلم التطور العالمي ويلحق بركب الدول المتقدمة.

 

اترك ردا