عام فنون ومسرح

فيلم “طريق الجنة” لعطية الدراجي مرشح للمشاركة في مهرجان البندقية السينمائي

ترشح مؤخراً فيلم “طريق الجنة” للمخرج عطية الدراجي لمرحلة ما بعد الإنتاج في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، والذي يُقام في مدنية فينيسيا الإيطالية. 
أعلن عن ذلك المركز العراقي للفيلم المستقل ومؤسسة عراق الرافدين للإنتاج الفني في بيان صادر عنهما.

 وأكدّ البيان أنّ هذا الترشيح يأتي من بين أكثر من 50 فيلماً عربياً دخلت المنافسة لدخول قسم ما بعد الإنتاج الذي يتبناه المهرجان، والذي يعدّ أحد أهم المهرجانات السينمائية الدولية في العالم.
ويستعرض الفيلم قصة تتحدث عن رحلة عيسى، المسكون بأسرار الماضي ورحلته الروحية مع إبنته، ويتعرف عيسى على مصيره ومصير إبنته وهم في طريقهم إلى كربلاء مع الملايين من الحشود السائرة.
 
يُعدّ هذا الترشيح، استمراراً للنجاح والمشاركات العالمية التي حققها المركز العراقي للفيلم المستقل، وخصوصاً في هذا العام.
والمخرج عطية الدراجي من مواليد بغداد، تخرج من كلية الفنون الجميلة 1992 ، وفي عام 2004 أسس شركة عراق الرافدين للإنتاج السينمائي التي أخذت على عاتقها إنتاج الأفلام التي تحاكي معاناة المواطن العراقي.
وكان أول فيلم من إخراجه مع أخيه محمد الدراجي الفيلم الطويل 86 دقيقة (في أحضان أمي) 2011 الذي يتناول قضية الأيتام في العراق، وشارك الفيلم في أكثر من خمسين مهرجاناً عالمياً ونال على أكثر من عشر جوائز عالمية ومنها: أحسن فيلم في العالم من مهرجان كوريا العالمي.
 
واشتركت أفلامه في الأسبوع الثقافي العراقي الصربي في بلغراد والفيلم مطلوب في الكثير من المهرجانات العالمية .
كما حصل على جائزة أفضل منتج سينمائي شاب في الشرق الأوسط من مجلة فرايتي الأمريكية، وعلى شهادة تقديرية من منظمة حقوق الإنسان البحرينية، وشهادة تقديرية من جامعة لوس انجلس الأمريكية للفنون السينمائية وهو عضو في أكاديمية الفنون الأسترالية.

 

اترك ردا