7 - تقارير وتحقيقات عام

خدمات الــ(3g) قريبا في العراق

تعتزم وزارة الاتصالات توقيع عقد تسويق خدمات الانترنت عبر شبكة “الكابلات” الضوئية الوطنية مع شركة اسيا سيل قريبا، فيما اكدت ان العقد الذي ابرم مع شركة زين العراق يستمر على مدى ثماني سنوات باستخدام تقنيات الجيل الثالث (3G) وتخفيض التعرفة للانترنت يصل لـ80 بالمئة.

سقف زمني

وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية في الوزارة امير البياتي في تصريح صحفي  على هامش مراسيم توقيع العقد مع شركة زين العراق للهاتف النقال ان” السقف الزمني للعقد الذي ابرم مع شركة زين العراق يستمر على مدى ثماني سنوات لغاية العام 2022، وسيتيح العقد تسويق خدمات الانترنت عبر شبكة الكابلات الضوئية الوطنية بتقنية الجيل الثالث( 3G) التي تعد الاحدث والاسرع في عالم التقنيات.

واكد البياتي ان تقنية الجيل الثالث تختلف عن الجيل الثاني التي كانت تعتمد على المخاطبات الصوتية فقط، اذ تمتاز التقنية الجديدة بالمخاطبات الفيديوية السريعة، فضلا عن الاتصالات المعلوماتية التي تشمل الاتصالات الصورية وخدمة المؤسسات التربوية والمصرفية والزراعية وغيرها من دوائر ومؤسسات الدولة التي ستكون في متناول مشتركي الانترنت في الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية من خلال تحميلها كتطبيقات وبرامج، بالاضافة لكونها اكثر امان في نقل البيانات لاستخدامها نظام التشفير.

شروط العقد

ولفت الى ان” الوزارة ستعمل على استئجار شبكة الالياف الضوئية لشركة زين بالتعرفة التي تحددها الشركة العامة للاتصالات والبريد، وستكون القيمة رمزية لشركات الهاتف النقال لينعكس ذلك التخفيض على المواطن مباشرة.

ونبه على ان” الوزارة ستتابع آلية تنفيذ شروط العقد من خلال الاطلاع على سوق الاتصالات لمعرفة جودة الخدمات وتعرفتها ومدى سرعتها والخدمات التي ستتيحها شركة زين للمواطن.

على الصعيد نفسه، قالت المستشار الفني للوزارة هيام الياسري في تصريح صحفي ان “التخفيض الذي ستشهده تعرفة الانترنت في شركة زين يصل لـ 80 بالمئة، مشيرة الى ان توقيع العقود مع شركات القطاع الخاص لتسويق خدمات الانترنت يأتي كنموذج جديد للتعشيق الخدمي بين الوزارة والقطاع الخاص، فضلا عن تفعيل قانون الشركات.

واكدت الياسري ان هذه الخطوة تعد الاولى للوزارة، مبينة ان الوزارة اعلنت خلال العام الماضي تخفيض تعرفة الانترنت الى الثلث، الا ان اصحاب الابراج والمعتمدين لم يلتزموا بذلك. وكشفت عن نية الوزارة توقيع عقود جديدة مع شركات عملاقة لتسويق سعات الانترنت من خلال المعتمدين، بهدف كسر هيمنة بعض الشركات التي لم تلتزم بالتعليمات السابقة.

فيما افاد مصدر مسؤول في مكتب وزير الاتصالات بتصريح صحفي بان” شركة الاتصالات والبريد ستوقع عقدا اخر مع شركة اسيا سيل لتكون خدمات الـ(3G) متاحة لجميع مستخدمي ومشتركي الهاتف النقال في العراق .

وبين انه بامكان شركة زين ان تقوم بربط المحطات الثانوية بالمحطات الرئيسة عبر الكابلات الضوئية من خلال مد اكثر من مسار بين هذه المحطات تحسبا لتعرض احدها للقطع لاسباب مختلفة.

اغراض امنية

كما ونوه مدير الشركة العامة للاتصالات والبريد في الوزارة صالح حسن علي في تصريح صحفي ان” خدمات الـ( 3G) ستخدم القوات الامنية في عملها في ساحة المعارك وحربها على “داعش”.

واشار الى “انها ستقدم خدمات حديثة وسريعة للاتصالات، لاسيما في تناقل المعلومات ما يسهل استخدام السعات الضوئية العائدة للشركة ليتم من خلالها تمرير الحركة الهاتفية والمعلوماتية لشركة زين في عموم محافظات البلاد بما يحقق ذلك الارتقاء بواقع خدمات قطاع الاتصالات في العراق والجودة في المكالمات واستخدام التطبيقات”.

واوضح ان الشركة كانت تستخدم مسبقا منظومات المايكروويف في خدماتها والتي كانت تعتمد على الترددات اذ اصبح الان الاعتماد على الوصلات الضوئية التي تبلغ سعاتها اضعاف المايكروويف .

واضاف ان السيطرة والادارة الفنية والنفاذ الكامل لمنظومات واجهزة شبكة الالياف الضوئية سيكون حصرا من قبل الملاكات الهندسية والفنية التخصصية التابعة للشركة العامة للاتصالات والبريد .

يذكر ان هيئة الاعلام والاتصالات كانت قد اعلنت في العاشر من الشهر الحالي توقيعها عقود حق استخدام الجيل الثالث مع شركات الهاتف النقال (زين العراق ــ اسيا سيل ــ كورك تيليكوم ).

اترك ردا