عام فنون ومسرح

“بين النهرين” فيلم عراقي مصري مشترك

تتواصل الإستعدادات الخاصة بتصوير فيلم “بين النهرين” والتي من المزمع أن تبدأ في شهر آب المقبل.

ويستعرض الفيلم الذي سيتم تصويره بين مصر ومحافظة واسط في العراق أحداثاً تدور حول قصة حب بين شاب عراقي وأبنة أستاذ مصري جامعي، وتحدث مفارقات عديدة بين العراق ومصر.

ويعدّ فيلم ” بين النهرين ” أول فيلم عراقي – مصري، يشترك فيه كوكبة من فناني العراق ومصر، وبعض الدول العربية الأخرى، إذ يعمل على ربط الحضارة العراقية بالحضارة المصرية.
كما يجسّد الفيلم الظروف الصعبة التي يمرّ بها العراق في الوقت الراهن، ودور الإرهاب في تدمير وتخريب الآثار الحضارية والإنسانية.
فيما أكدّ مخرج الفيلم عباس مكي العبودى انضمام الفنانون العراقيين (عمار القطبي وكرار الديوانى ويوسف بركات، وميلاد سري ومرتضى العبادي وسامر القريشي) لأسرة التمثيل بالفيلم.
وقال العبودي: “إن هذا الفيلم من إنتاج مؤسسة النعمانية للسينما والمسرح، ومن تأليف القاص محمد صبيح الشمري، وسيناريو الكاتبة شروق الأنصاري، وسيتولى إدارة الفيلم الفنان المصري محمد أبوالفرح” .
وأضاف المخرج إنّ الفيلم يشارك فيه كلّ من الفنانين: المصريين حنان شوقي، وأحلام الشربينى، ووليد عبد الحميد، والصحفي علي خالد سلامة، والتونسية هندة علي الماجري. 
وأكدّ الفنان محمد أبوالفرح، مدير الفيلم، إنّ هذا العمل يأتي كأول تعاون وإنتاج مشترك بين البلدين، ستتوج به علاقة الحب والمودة التي بيننا، ونشارك به في العديد من المهرجانات العالمية.
يذكر أن العبودي حصل على لقب أفضل مخرج مسرحي في محافظة واسط ضمن مهرجان الإبداع للموقع الالكتروني “كوت.نت” شكّل بعطائه نموذجاً للكفاح والمثابرة في حقول الفنون والأدب ونذر حياته للشعر والفن بأشكاله وألوانه في إطار من القيم الإنسانية الرفيعة، فقد مثَل قضاء النعمانية ومحافظة واسط في العديد من المحافل المحلية والعربية وحصد المراتب الأولى في مجال الإخراج المسرحي ومنها: (أنا عراقي، بين اليقظة والكابوس، ولادة في زمن الموت، مقهى حبايبنا، القلعة، رقية، من جد وجد، البانزين خانه، سفير الحسين، وليد الكعبة، رجل على اثر الرجال). 
كما فاز مؤخراً بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه “دموع دجلة”، في مهرجان “رأس البر” بدورته الثانية الذي أقيم في جمهورية مصر العربية.
كما أصدر فيلمين قصيرين بعنوان (بيوت أهلنه، العراق أولا) ليرفع اسم النعمانية وواسط في نبراس التألق والإبداع، وهو عضو مسرح شهرزاد وعضو رابطة الشباب الموهوبين وحاصل على العديد من الشهادات التقديرية من مؤسسات إعلامية ومنها “إذاعة وتلفزيون العراق” و”قناة صلاح الدين الفضائية”.

 

اترك ردا