2 - الصفحة السياسية عام

العبادي يتهم أطراف بالعمل على تخريب علاقة العراق مع دول الجوار ويدعو إلى أنشاء صندوق دولي

أتهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الخميس، أطراف لم يسمها بمحاولة تخريب علاقة العراق مع دول الجوار بهدف عزله عن العالم، وطالب التحالف الدولي بالقضاء على تنظيم داعش في سوريا، وأشار إلى أن أوضاع الأخيرة انعكست بالسوء على العراق، فيما دعا إلى إنشاء صندوق دولي لمساعدة العراق بإعادة إعمار المناطق التي دمرها التنظيم، عزا السبب إلى وجود هبوط في الموازنة إلى ما دون النصف.

وقال العبادي في حديث خاص مع قناة العراقية وتابعته “أوان”، إن “هناك محاولات من قبل بعض الأطراف تهدف للتأثير على علاقة العراق مع دول الجوار والدفع باتجاه تقليل الدعم الدولي لنا”، لافتاً إلى أن “تلك المحاولات تهدف لتدمير العراق وعزله عن دول العالم”.

وأضاف العبادي، أن “تحرير أراضينا دون حل المشاكل في سوريا بشكل صحيح فأن الوضع لن يتغير”، داعياً التحالف الدولي الى “القضاء على داعش في سوريا لأن تلك الأوضاع ستنعكس بالسوء علينا”.

وأشار العبادي إلى “تقديم خلال مؤتمر بروكسل مقترحاً للوقوف مع العراق في جانب الاعمار إلى جانب الدعم العسكري”، لافتاً إلى أن “البلاد بحاجة لإعادة اعمار المناطق التي دمرها داعش”.

وأكد رئيس الوزراء “سعيه لبناء تلك المدن من جديد لكن ذلك يحتاج إلى أموال طائلة وهناك انخفاضاً في مستوى تصدير النفط العراقي أدى إلى هبوط الموازنة دون النصف”، داعيا إلى “إنشاء صندوق دولي لمساعدة العراق في إعادة بناء تلك المدن فضلاً عن مساعدة عشرات الأسر النازحة”.

اترك ردا