2 - الصفحة السياسية عام

العبادي بحضور أوباما: مقاتلينا قادرين على تحقيق النصر وغير مستعدين لانتظار الدعم الكلامي

طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي،  المجتمع الدولي بمساعدة “فعلية وليست كلامية”، للعراق في حربه ضد تنظيم داعش، ولفت إلى أن الجيش العراقي قادر على تحقيق النصر “وغير مستعد” للانتظار الدعم، فيما أكد أن ما يحصل من “استقطاب” في الشرق الأوسط العراق يدفع “ثمنه”.

وقال مكتب رئيس الحكومة الاعلامي في بيان تسلمت “أوان” نسخة منه إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي حضر اجتماعا ضم الرئيس الأمريكي باراك أوباما وملك الأردن عبد الله بن الحسين ووزراء خارجية دول الخليج لدعم العراق”، مبينا أن “الاجتماع تركز حول دعم العراق والتأكيد على سيادته ووحدة أراضيه في حربه ضد تنظيم (داعش)”.

وأضاف البيان أن “العبادي شدد على ضروررة تقديم المجتمع الدولي مساعدة فعلية للعراق في حربه ضد تنظيم داعش”، لافتا إلى أن “العراق يريد تطبيق عملي لهذا الدعم وعدم الأكتفاء بالكلام”.

ولفت العبادي وفقا للبيان إلى أن “التنظيم الإرهابي مع كل يوم يمر يقوم بتجنيد مجاميع إرهابية جديدة من الشباب والعراق غير مستعد للأنتظار حتى ياتي الدعم، اذ ان مقاتلينا باستطاعتهم تحقيق النصر على داعش بالرغم من التضحيات التي يقدمونها للحفاظ على وحدة العراق وسيادة اراضيه”.

وأشار العبادي إلى أن “المنطقة تعيش حالة من الاستقطاب وهو ما أدى إلى نشوء هذه الجماعات الارهابية والعراق هو من يدفع ثمنه ونحن لانريد ان ننحاز الى اي طرف في هذا الاستقطاب وانما ننحاز الى شعبنا”، معربا عن “حرص العراق على بناء علاقات حسن الجوار مع الدول وهو ما اكدت عليه في اول اجتماع لمجلس الوزراء حيث تم الايعاز لوزير الخارجية بالقيام بجولة لفتح صفحة جديدة من العلاقات”.

وأكد العبادي أن “المنطقة لايمكن ان تتطور وتنهض وتتمكن من القضاء على المخاطر الا بتضامننا وحرصنا على مصالح شعوبنا فالعلاقات المتميزة ستؤدي بالمنطقة الى رفاه اقتصادي كبير يؤثر ايجابا على شعوبها”.

اترك ردا