4 - المؤسسات والوزارات عام

العبادي.. التزام بتوجيهات المرجعية وتعهّد بخطة شاملة للإصلاح

استجاب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، لدعوة المرجعية الدينية في النجف الاشرف التي دعته فيها لأن يكون أكثر “جرأة وشجاعة” في خطواته الاصلاحية، فيما تعهد بالإعلان عن خطة شاملة للإصلاح والعمل على تنفيذها.

وقال مكتبه ، ان “رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد بالالتزام الكامل بتوجيهات المرجعية الدينية العليا التي دعته فيها لأن يكون أكثر جرأة وشجاعة في خطواته الاصلاحية”.

وتعهد العبادي بحسب البيان، بـ” بالإعلان عن خطة شاملة للإصلاح والعمل على تنفيذها”، داعيا القوى السياسية الى “التعاون معه في تنفيذ برنامج الاصلاح”.

يشار الى ان المرجعية الدينية طالبت، الجمعة، رئيس الوزراء حيدر العبادي بأن يكون أكثر “جرأة وشجاعة” في خطواته الاصلاحية، داعية اياه الى الضرب بيد من حديد لمن “يعبث” باموال الشعب.

وقال ممثل المرجعية في كربلاء السيد أحمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني، وتابعتها “المسلة” إن “المطلوب من رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي هو المسؤول التنفيذي وقد ابدى اهتمام بمطالب الشعب وحرصه على تنفيذها أن يكون اكثر جرأة وشجاعة في خطواته الاصلاحية”، مشددة على ضرورة “اتخاذه خطوات صارمة في مجال مكافحة الفساد”.

وفيما يستعدّ المتظاهرون المطالبون بالقضاء على الفساد ومحاسبة المفسدين، وتحسين الخدمات، بالخروج في تظاهرات الجمعة، السابع من آب، أعلنت حركة عصائب أهل الحق، أحد فصائل الحشد الشعبي، عن تشكيل “حشد شعبي مدني” للمشاركة في تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وأعلن رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري، الخميس، عن فتح أبواب الهيئة أمام مطالب المتظاهرين المتعلقة بملفات الفساد.

وتشهد المحافظات العراقية، تنظيم تظاهرات حاشدة يشارك فيها العشرات من الناشطين والمواطنين تنديداً بسوء الخدمات والفساد ونقص الطاقة الكهربائية، متهمة الوزارات المختلفة التي يديرها وزراء من مختلف الجهات السياسية والطائفية، بالفساد والتقصير.

واحد الأسباب التي دعت الى خروج التظاهرات في العراق، الفساد المالي والإداري ما جعل منظمة الشفافية العالمية تصنف العراق في المركز الثالث في قائمة الدول الاكثر دولة فساداً في العالم.

اترك ردا