3 - الصفحة الثقافية عام

السياحة تفتتح دار الشاعر السياب بعد إعادة تأهيله في البصرة

افتتحت وزارة السياحة والآثار، اليوم الأحد، دار الشاعر الكبير الراحل بدر شاكر السياب في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة بعد إعادة تأهيلها، وأكدت أن الأيام المقبلة ستشهد افتتاح المتحف الوطني وبيوت تراثية في المحافظات, وفيما أشار محافظ البصرة إلى أن دار السياب ستكون متحفا مستقبليا.

وقال وزير السياحة الآثار عادل شرشاب خلال مراسيم حفل افتتاح دار الشاعر الكبير الراحل بدر شاكر السياب في قرية جيكور في قضاء أبي الخصيب جنوب البصرة وحضرته “أوان”،  أن “افتتاح دار السياب بعد تأهيلها هو تخليد للشاعر الكبير وجاء للحفاظ على الموروث الثقافي والأدبي والتاريخي”.

وأوضح شرشاب أن “السياب اشر من خلال شعره إلى معاناة الغربة والألم وقبوله المرض من الخالق و من المفترض أن يكون موضع الذكر والخلود كونه رائد الشعر الحر في العراق”.

من جانب أخر أكد شرشاب، أن “الوزارة تستعد خلال الفترة المقبلة لافتتاح المتحف الوطني وافتتاح متاحف وبيوت تراثية في المحافظات لاطلاع الأجيال على حضارتنا الكبيرة من خلال المتاحف في البلاد”.

من جانبه قال محافظ البصرة ماجد النصراوي، أن “الحكومة المحلية في البصرة ستقوم بعد تأهيل دار السياب باعمار المقبرة التي تحتضن جثمان السياب لتجعلها معلما تاريخيا وتراثيا، فضلا عن الدار التي ستكون معلما تراثيا له”.

وأضاف النصراوي، أن “ملكية دار السياب تعود إلى وزارة السياحة والآثار وإعادة تأهيلها كانت على نفقة الحكومة المحلية”.

من جانبها قالت رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة البصرة سمية فيصل لـ”أوان”،  أن “دار الشاعر السياب الذي تبلغ مساحتها 838 مترا مربعا تعد من المواقع الأثرية حسب قانون الآثار العراقي لأن تاريخها يعود إلى 200 عام”، مشيرة إلى أن “فكرة ترميم الدار جاءت من اجل جعلها متحفا حضاريا ومن ضمن الأماكن الثقافية والأدبية”.

وأكدت فيصل، أن “مجلس محافظة البصرة خصص مبلغا قدره 500 مليون دينار لإعادة ترميم الدار”.

اترك ردا