عام فنون ومسرح

الجابري يفتتح معرض الفن التشكيلي المشترك للخزف والنحت

أفتتح وكيل وزارة الثقافة الأقدم جابر الجابري، اليوم الاثنين، معرض الفن التشكيلي المشترك للخزف والنحت للفنانين قاسم حمزة ود.محمود عجمي، حمل عنوان (حكايا الطين والنار) على قاعات مركز الوزارة.

وأكد مدير عام دائرة الفنون التشكيلية د.شفيق المهدي “أنّ المعرض مختلف ومميز من ناحية قطعه الفنية الطينية وألوانه المختلفة، فكل القطع الفنية التي أنجزها الفنانين يدخل فيها العنصر النحتي المدروس على وفق الأسس السليمة في النحت والخزف، ذلك الفن الذي يستلزم أداؤه نوعاً من المهارات المقدرة في خلق التجسيد“.

وأضاف المهدي: “أنّ العمل الفني في هذا المعرض يدل على وعي وثقافة وإطلاع الفنانين على الأشعار والحكايا والأساطير التي عنيت بها حضارة العراق“.
وقال الفنان قاسم حمزة: “أنّ المعرض مكون من (100) عمل فني، بواقع (50) لوحة لكل فنان من النحت والخزف. وأطلقنا عليه أسم حكايا الطين والنار وهو مأخوذ من كتاب أصدر عن مسيرتي الفنية للدكتور جواد الزيدي، فالمعرض مكون بأسلوب وفكرة واحدة، وهو بمثابة استلهام للموروث الحضاري العراقي والخط العربي“.
وأضاف حمزة: “لقد استخدمنا أساليب متنوعة وحاولت جاهداً أن اتلاعب باللون، وهذا لايخفى على ذوي الاختصاص، وأنني استطعت أن أظهر لون فريد غير منجز من قبل، وكانت مشاركتي (25) قطعة خزف، (25) قطعة نحت“.
وقال الفنان د.محمود عجمي: “أنّ المعرض يجمع بين الأرض والطين وهو موضوع مميز بنواحي مختلفة، حيث جمعت بين الخزف والنحت وبها حاولت أن أحكي من خلال تأريخ (الماعون) عن تأريخ حضارتنا وفلكلورنا العراقي العريق وهو ما مثله الصحن العراقي في التأريخ الأصيل“.

 

اترك ردا